روسيا تحذر من “انهيار” الاتفاق النووي

حذرت روسيا أمام مجلس الأمن الدولي، الخميس، من أن انهيار الاتفاق النووي الإيراني سينطوي على رسالة “خطيرة” للعالم وسيقوض الجهود لإقناع كوريا الشمالية بالتخلي عن ترسانتها النووية.

وعد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف خلال اجتماع للمجلس، اليوم (18 كانون الثاني 2018)، حول حظر انتشار أسلحة الدمار الشامل أن اتفاق 2015 النووي مع إيران هو إنجاز دبلوماسي كبير، حسب ما ذكرته “فرانس برس”.

وقال لافروف إنه “من الواضح ان فشل خطة العمل الشاملة المشتركة (الاتفاق)، خصوصا نتيجة أحد الاطراف، سينطوي على رسالة تنذر بنية المجتمع الدولي باسره بالخطر، بما يشمل آفاق التعامل مع المشكلة النووية في شبه الجزيرة الكورية”.

ووافق الرئيس الأميركي دونالد ترمب الجمعة على تمديد تعليق العقوبات الاقتصادية المفروضة على إيران بموجب الاتفاق النووي، لكنه طالب المشرعين الأميركيين وحلفاءه الأوروبيين “بسد الثغرات الكارثية” في الاتفاق.

وترفض روسيا، إحدى الدول الست الموقعة على الاتفاق إلى جانب الولايات المتحدة، المخاوف الأميركية وتقول أنها ذات دوافع سياسية.

وأضاف لافروف “لا يمكننا لمصلحة أجندات سياسية لبعض الدول، التخلي عن إنجاز حقيقي للدبلوماسية الدولية”.

وفي مؤتمر صحافي في موسكو هذا الأسبوع، أكد لافروف أن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-أون لن يوافق على التخلي عن أسلحته النووية مقابل رفع العقوبات، في حال انهارت الترتيبات نفسها مع طهران.

وقال “إذا الغيت هذه الترتيبات وابلغت ايران بان عليها البقاء في اطار التزاماتها وسنعيد فرض العقوبات… ضعوا انفسكم مكان كوريا الشمالية”.

وفي كلمته أمام المجلس قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيوغوتيريش إن الاتفاق النووي يتعرض “للتشكيك” مشددا على أن من مصلحة دول العالم “الحفاظ” عليه.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here