كيف تستعدين للحمل

كيف تستعدين للحمل

عادة تحمل النساء بدون تخطيط مسبق. ولكن هناك اتجاه متزايد نحو التخطيط والاعداد الجيد للحمل. مبدئيا، التخطيط أسلوب صحي جيد يؤثر إيجابيا عليك وعلى طفل المستقبل. فالتخطيط يساعدك مثلا على الإقلاع عن العادات السيئة والوصول لوزن مناسب قبل الحمل وتهيئة جسدك لهذا الحمل وهذه الرحلة الطويلة التي تستمر ٩ أشهر. كما يساعدك على السيطرة على أي حالة مرضية لديك

الوزن الصحي

وزنك مهم جدا أثناء الحمل. إذا كان وزن الحامل ضعيف زيادة عن اللزوم، ربما تتعرض لولادة مبكرة أو يكون وزن المولود أقل من المفروض. أما إذا كان الوزن زيادة عن اللزوم فمن الممكن أن تتعرض لمضاعفات أثناء الولادة ويكون وزن المولود أكبر من اللازم. إذا كنت تخططين للحمل، ابدأي في ممارسة ريجيم يساعدك على الوصول لوزن مناسب  واستشيري الطبيب إذا ظهرت الحاجة لذلك.

[اقرأي ايضا : زيادة الوزن أثناء الحمل]

تناولي حمض الفوليك يوميا

ينصح للمرأة التي تريد أن تحمل، بتناول حمض الفوليك يوميا والذي يباع في الصيدليات على هيئة حبوب ، وكذلك تناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك. فهو فيتامين هام يساعد على منع التشوهات الخلقية في المخ والعمود الفقري للجنين. فحمض الفوليك يلعب دورا كبير في تطور الجهاز العصبي للجنين وهذا الجهاز من أوائل الأجهزة التي تتطور.

يمكنك أن تجدي حمض الفوليك في الأطعمة التالية: الحبوب والبقوليات، السبانخ، نبات الهليون، الخس، الفاصوليا الحمراء، الكرنب، القمح وعصير البرتقال.

[اقرأي ايضا :كل شئ عن تناول حمض الفوليك أثناء الحمل]

الحديد

نقص الحديد من المشكلات الصحية الشائعة عن الأطفال والنساء، خاصة الحوامل منهن. ولكن لا ينصح بأخذ مكملات حديد قبل الحمل دون الرجوع للطبيب. إنما يفضل أن تتناولي الأطعمة الغنية بالحديد. من هذه الأطعمة: المحار، البقوليات، البيض، السبانخ، الفول، عصير  الخوخ وكذلك الزبيب.

العادات السيئة

لا يجب أن تنتظري حتى تصبحي حامل لتتوقفي عن العادات السيئة، بل من اللازم أن تبدأي في الاقلاع عنها قبل الحمل. فمن الصعب على الإنسان أن يغير أو يبدل عاداته وفي نفس الوقت هناك من العادات مضرة جدا من الضروري التوقف عنها مثل التدخين والكحول والمخدرات.

الحالة الصحية

قبل الحمل، تابعي مع طبيبك حالتك الصحية حتي يتأكد من أنها مستقرة وتحت السيطرة.  من تلك الحالات الصحية: مرض السكر، الكوليسترول، ضغط الدم المرتفع والسمنة.

التغذية

هناك العديد من الأطعمة التي تساعد على نمو الخصوبة لديك وتسهيل الحمل، مثل:

  1. – الخضروات الورقية وخاصة السبانخ. فهي غنية بمضادات الأكسدة والحديد وحمض الفوليك.
  2. – الخضروات البرتقالية والصفراء اللون حيث يتوفر فيها كل من مضادات الأكسدة والبيتا كاروتين.
  3. – البطاطا والجزر والبازلاء، فهذه الأطعمة هامة إذا كنت تعانين من اضطراب في الدورة الشهرية.
  4. – البرتقال والتوت والفراولة الغنية بفيتامين سي.
  5. – المكسرات مثل اللوز والجوز فهذه المكسرات غنية بالأوميجا ٣.
  6. – الشاي الأخضر.
  7. – تناولي الكثير من الماء لمنع الجفاف.
  8. – منتجات الألبان والبيض وسمك السالمون والتونة الغنية بالكالسيوم.
  9. الثوم لإنه غني بفيتامين بي ٦.
  10. – العسل والمعروف على مدار التاريخ كطعام هام للخصوبة.
  11. – الفلفل الحار، والمأكولات الحارة فهي تنشط الدورة الدموية.
  12. – الحبوب الكاملة مثل الأرز البني والدقيق الكامل والشوفان.
تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here