تقرير دولي: الغاز سيعيد العلاقات بين بغداد وأربيل قريباً.. لهذا السبب

أفاد تقرير دولي صدر اليوم الجمعة، بأن العلاقات بين بغداد وأربيل سيعيدها انتاج الغاز قريباً، بفعل حاجة الطرفين لبعضهما البعض في هذا المجال.

وأشار التقرير الصادر عن “المجلس الأطلسي”، وهو مؤسسة بحثية دولية، وغير ربحية، وفق ما نقلت شبكة “رووداو” الكردية، إلى أن “التوزيع الجغرافي للنفط في العراق والذي ينقسم على مناطق مختلفة قومياً ومذهبياً، أصبح يشكل معضلة بالنسبة لإدارة الموارد كما أثر سلباً على تطوير قطاع النفط والغاز”.

وأضاف، أن “الغاز الطبيعي يمكن أن يفتح أبواب استئناف العلاقات بين بغداد وأربيل وتحقيق التقارب بين الجانبين”، متابعاً: “خلال المستقبل القريب سيحتاج الغاز المنتج في كوردستان إلى سوق، والسوق الأقرب سيكون في (المناطق الواقعة خارج إدارة إقليم كوردستان)، في المقابل تحتاج الحكومة العراقية للغاز الطبيعي والكهرباء خاصة للمناطق المحررة حديثاً من تنظيم داعش”.

وتابع: “يجب الاعتماد على مورد محل ثقة، خاصة إذا ما كانت تريد تقويض الهيمنة الإيرانية ضدها”، مشيراً إلى أنه “يمكن أن يشكل ذلك فرصة بالغة الأهمية للجانبين خاصة إذا ما كانت بغداد وأربيل مستعدتين لاستثمارها”.

وكانت العلاقات بين بغداد وأربيل قد توترت على خلفية إجراء كردستان استفتاء الانفصال في الـ 25 من أيلول الماضي، الأمر الذي رفضته العاصمة وعدته خرقاً للدستور، قبل أن توجه الحكومة الاتحادية باسترجاع المناطق المتنازع عليها، الواقعة تحت سيطرة البيشمركة الكردية في الـ 16 من تشرين الأول 2017.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here