بالتعاون والتكافل بين الجميع ابو الغيط يدعو لمواجهة المشكلات والقضايا التي تهدد الأمن العربي

القاهرة – ابراهيم محمد شريف

تتواصل في العاصمة المصرية القاهرة فعاليات المؤتمر الإعلامي الأول للترويج لإنجازات وأنشطة وبرامج مؤسسات العمل العربي المشترك التي انطلقت يوم امس الاحد الحادي والعشرين من يناير 2018 الجاري برعاية الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط .

ويشارك في المؤتمر سفراء ومندوبو الدول العربية الأعضاء لدى الجامعة العربية، والعديد من الشخصيات العامة السياسية والإعلامية والثقافية من مختلف الدول العربية ورؤساء ومدراء مؤسسات العمل العربى المشترك، وأعضاء لجنة المنظمات للتنسيق والمتابعة بالإضافة إلى ممثلى مؤسسات القطاع الخاص وبعض مؤسسات المجتمع المدني ووسائل الإعلام المصرية والعربية.

ويتناول المؤتمر العديد من المحاور الهامة التي تتعلق بالتعليم والثقافة والبحث العلمى والبطالة والتشغيل والشباب والأمن الغذائى والمائى وقضايا الفقر وأزمة اللاجئين والنازحين والأمن ومواجهة التطرف.

كما يتناول المؤتمر الدور المتوقع من مؤسسات العمل العربى فى تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030 فى المنطقة العربية، و دور وسائل الإعلام المختلفة فى الترويج لأنشطة مؤسسات العمل العربى المشترك.

وشهد المؤتمر تكريم عدد من المؤسسات العربية المشتركة في مجالات العمل والزراعة والمرأة والاقتصاد وخبراء الإذاعات العربية كما صاحب المؤتمر معرض شارك فيه مؤسسات العمل العربي المشترك يتضمن عرض أنشطة وإنجازات المؤسسات المتخصصة.

وقال أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، إن فكرة المؤتمر جاءت للتعاون والتكافل بين الجميع لمواجهة جميع المشكلات والقضايا التي تهدد الأمن العربي، مشيرا إلى أن الأمم المتحدة قامت بتخفيض ميزانيتها إلى 5000 و600 مليون دولار في سابقة هي الأولي، في حين أن ميزانية الجامعة العربية 60 مليون دولار وجميع المؤسسات التابعة لها 40 مليون دولار بإجمالي 100 مليون.

وأوضح أن الدول العربية تدفع 48% من المبالغ المقررة للجامعة العربية ومنظمات العمل المشترك، مشيرا إلى أن اليوم سوف يتم الكشف عن مجهود وإنجازات كبيرة في العديد من الإنجازات في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتوعية والعمل العربي.

من جانبه قال إسماعيل عبدالغفار -رئيس الأكاديمية البحرية- إن المؤتمر يهدف إبراز مجهودات العمل العربي المشترك، ورؤيا جديدة للتواصل مع المواطن وخدمته.

وأضاف ن الهدف الأكبر هو تعريف المواطن العربي بمؤسسات التعاون مشترك، مشيرا إلى أن الجامعة العربية في حاجة إلى ترتيب آليات التعاون العربي بين المنظمات.

وفي السياق ذاته قال السفير كمال حسن علي الأمين العام المساعد لقطاع الشئون الاقتصادية بالجامعة العربية أن هذه الجلسات سوف تطرح قضايا تهدد الأمن والسلامة العربية مثل الغذاء والأمن المائي والهجرة واللاجئين والإرهاب

.

وأضاف أنه يجب التضامن بين الدول العربية لمواجهة التحديات القادمة بمختلف أشكالها، مشيرا إلى أن اليوم سوف يشهد تكريم لعدد من قيادات المؤسسات العربية على مجهوداتكم.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here