أنقرة ترفض «مقترحاً» أمريكياً لإنشاء ‹منطقة آمنة› شمال سوريا

أعربت أنقرة عن رفضها لـ «مبادرة أمريكية» بشأن إنشاء «منطقة آمنة» في عفرين ومناطق أخرى بغرب كوردستان (كوردستان سوريا) شمالي سوريا محاذية لحدودها، مطالبة بالتوقف عن دعم الوحدات الكوردية لتفادي الاشتباك مع القوات التركية.

وقال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، اليوم الخميس، في حديث إلى صحيفة ‹حرييت› التركية، إن الثقة المتبادلة بين الدولتين تضررت و«لن يكون من المناسب بحث مسائل كهذه ما لم يتم استعادتها»، وذلك تعليقاً على «اقتراح» نظيره الأمريكي ريكس تيلرسون بإقامة منطقة آمنة عرضها 30 كم بغية التخفيف من حدة التوتر في منطقة عفرين، وفق الصحيفة.

وأعرب عن ريبة أنقرة من الهدف القائم وراء الاقتراح الأمريكي، مشدداً على ضرورة إصلاح «هذه البيئة المتشككة» في البداية قبل الانتقال إلى خطوات لاحقة.

من جانبه، أعلن نائب رئيس الوزراء التركي باكير بوزداغ في حديث إلى قناة ‹Haber› التركية، أن إنشاء ‹منطقة آمنة› في عفرين «ليس خياراً»، محذراً من أنه «يتعين على الولايات المتحدة إعادة النظر في تقديم قواتها على الأرض في سوريا دعما للوحدات الكوردية» لتفادي أي اشتباك محتمل مع تركيا.

وكانت مصادر تركية قد أعلنت أن وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون أكد، أثناء زيارته إلى أوروبا الاثنين الماضي، اعتراف الولايات المتحدة بحق أنقرة في «الدفاع عن نفسها من الإرهاب»، مقترحاً إقامة ‹منطقة آمنة› جديدة في سوريا بغية استقرار الوضع الذي تصاعد بشكل ملحوظ مع إطلاق أنقرة في 20 الشهر الجاري عملية «غصن الزيتون» ضد الوحدات الكوردية المسيطرة على منطقة عفرين.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here