المرجعية تحذر من الاثار الخطيرة المترتبة على نشر الاكاذيب والافتراءات

حذرت المرجعية الدينية، الجمعة، من الاثار الخطيرة المترتبة على نشر الاكاذيب والافتراءات في وسائل التواصل الاجتماعي واستخدام العنف في حل النزاعات.

ونوه ممثل المرجعية الدينية في كربلاء ،عبد المهدي الكربلائي ، في خطبة الجمعة، اليوم (26 كانون الثاني 2018) ، الى الحاجة لحوار ايجابي ونقد بناء بعيدا عن الانتقاص.

واشار الشيخ الكربلائي الى ان “من الامور التي تهدد المنظومة الاجتماعية هي التعصب والنظرة الفوقية والاستعلاء على الاخرين، واستخدام اسلوب العنف في التعامل”.

وتابع الشيخ الكربلائي ان “الامر الاخر الذي يهدد السلامة الاجتماعية يتمثل في استخدام الحوار السلبي والنقد غير البناء، ومن الاساليب الفعالة لمعالجة العيوب والعثرات والزلات في تصرفات الاخرين هو النقد البناء على ان يكون مبنيا على الوثوق والتأكد ، والاسلوب الذي يستخدم ان لا يكون جارحا او حالة من الانتقاص او الاستهانة والاستفزاز”.

وبين ان “ثقافة الحوار غائبة (في الغالب) عن اوساطنا الاجتماعية والثقافية والسياسية، وفي الكثير من الاحيان الحوار لا يكون موضوعيا وسطحياً، لذا نحتاج الى حوار موضوعي ودقيق وايجابي ونقد بناء بعيداً عن الانتقاص والاستفزاز”.

واردف الشيخ الكربلائي بالقول ان “وسائل التواصل الاجتماعي من اخطر ما تمثله افات اللسان، والكتابة هي وجود اخر لـ اللفظ ، لذلك ما تقتضيه الاحاديث هي ان التوقف الف مرة وعدم التسرع فيما نكتب كون تلك الكتابة تولد موقف معين “.

وحذر من “الاثار الخطيرة المترتبة على نشر الاكاذيب والافتراءات في وسائل التواصل الاجتماعي”.

ا.ح

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here