بدء فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب تحت شعار”القوى الناعمة..كيف؟”

كتب:شاكر فريد حسن

بدأت فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته ال٤٩، الذي يقام بارض المعارض في مدينة مصر. ويقدم المعرض، هذا العام، عروضًا مميزة في شتى المجالات السياسية والأدبية والشعرية والسينمائية وغيرها، وذلك بعكس السنوات الماضية التي شهدت حالة من الركود نتيجة الظروف والأوضاع السياسية والأمنية.

ويشكل معرض القاهرة الدولي في القاهرة تظاهرة ثقافية في العالم العربي، وهو من أكبر معارض الكتب في الشرق الاوسط، وبوشر اقامته في العام١٩٦٩، حيث كانت في حينه تحتفل القاهرة بعيدها الألفي، فقرر وزير الثقافة المصري آنذاك ثروت عكاشة الاحتفال بالعيد ثقافيًا، فعهد الى الكاتبة والباحثة المصرية الدكتورة سهير القلماوي مهمة الاشراف على اقامة أول معرض للكتاب، ليصبح فيما بعد تقليدًا سنويًا، وفي دورته في العام ٢٠٠٨احتفل بالقلماوي باعتبارها شخصية العام.

ويشارك في المعرض ناشرون من شتى الدول العربية والأجنبية، وتتخلله ندوات أدبية وثقافية وقراءات شعرية وعروض مسرحية وسينمائية وغنائية ومعارض تشكيلية.

ويجذب المعرض سنويًا ملايين الزائرين من مصر ودول المنطقة والعالم .

وقد اختارت اللجنة العليا لمعرض القاهرة الدولي للكتاب” القوى الناعمة..كيف”شعارًا لدورة هذا العام.

وتستخدم مصر تعبير”القوى الناعمة”للتعبير عن الآداب والفنون والاعلام والسياسة، ودورها في التقريب بين الشعوب والدول.

وتم اختيار الأديب والمفكر والروائي عبد الرحمن شرقاوي، صاحب رواية”الأرض”، شخصية هذا العام.

هذا وتشارك فلسطين في اجنحة المعرض، وفي العديد من الفعاليات الثقافية والأمسيات الشعرية، ومناقشة كتب فلسطينية، فضلًا عن اللقاءات الثقافية.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here