نائب وزير الخارجية الأمريكي: نطالب بفتح مطارات إقليم كوردستان ودفع رواتب الموظفين

جددت وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم الخميس، 1-2-2018، دعوتها للحكومة العراقية، لفتح مطارات إقليم كوردستان ودفع رواتب الموظفين.

وقال نائب وزير الخارجية الأمريكي، جون سوليفان في مؤتمر صحفي تحدث خلالها عن زيارته الأخيرة إلى بغداد وأربيل: “زيارتي إلى العراق كانت ذات نتائج جيدة”.

وأضاف: “الولايات المتحدة تطالب بفتح مطارات إقليم كوردستان”، متابعاً: “دعوت العبادي لدفع رواتب موظفي الإقليم”.

ومضى بالقول: “نحث العبادي على التحاور مع نيجيرفان البارزاني بغية التوصل لاتفاق”.

وشدد نائب وزير الخارجية الأمريكي على أن “الولايات المتحدة تدعم العراق في مواجهة الإرهاب”، مبيناً: “نعمل على تعزيز علاقاتنا الاقتصادية مع العراق”.

واستقبل رئيس وزراء إقليم كوردستان، نيجيرفان البارزاني في 29/1/2018، وفداً رفيع المستوى من وزارة الخارجية الأمريكية برئاسة جون سوليفان نائب وزير الخارجية الأمريكي وعضوية دوغلاس سيليمان السفير الأمريكي في العراق، وآندرو بيك نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأوسط، وإيريك ماير نائب مساعد وزير الخزانة الأمريكي ووفد سياسي من القنصلية العامة الأمريكية في إقليم كوردستان.

وأفاد بيان صادر عن حكومة إقليم كوردستان بأنه “خلال اجتماع حضره قوباد الطالباني نائب رئيس وزراء إقليم كوردستان، عبر السيد سوليفان عن ارتياحه لزيارة إقليم كوردستان، مؤكداً على إلتزام بلاده باستمرار العلاقات مع إقليم كوردستان ودعم بلاده لشعب وحكومة الإقليم”.

وأضاف: “أعلن سوليفان أن الولايات المتحدة تأمل حل المشاكل بين أربيل وبغداد على أساس الدستور العراقي ومن خلال الحوار الجاد. وفيما يتعلق بمؤتمر اعادة إعمار العراق المقرر انعقاده في الكويت، أشار إلى أن الدول المانحة ستوفر من خلال المؤتمر المشاريع الضرورية لإعمار العراق، ورأى أن من الضروري أن يكون إقليم كوردستان مستفيداً من تلك المشاريع. كما عبر عن أمله في ترسيخ الاستقرار الاقتصادي والسياسي والأمني في المنطقة وأن يستعيد إقليم كوردستان مكانته الاقتصادية الهامة التي كان يشغلها”.

من جانبه، أشاد نيجيرفان البارزاني بهذه الزيارة “وبجهود الولايات المتحدة والدول الحليفة في التمهيد لتدشين الحوار والمباحثات الجادة بين أربيل وبغداد، وأعرب عن إلتزام حكومة الإقليم بمواصلة الحوار والمباحثات وبحل كافة المشاكل على أساس الدستور العراقي”.

وفي محور آخر من حديثه، تحدث رئيس حكومة إقليم كوردستان عن الأوضاع في إقليم كوردستان والمشاكل الاقتصادية التي تواجه الإقليم وعن مؤتمر الكويت لإعادة إعمار العراق “وعبر عن الأمل في إشراك وفد من إقليم كوردستان في هذا المؤتمر لكي يفيد الإقليم من المؤتمر ويضمن تلبية احتياجاته في مجال الإعمار. وفيما يتعلق بالعملية السياسية، أشار إلى أن الانتخابات ستجري في إقليم كوردستان كما أنهم يدعمون العملية الديمقراطية في العراق”.

ويوم الأحد الماضي، استقبل رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، نائب وزير الخارجية الأمريكي والوفد المرافق له، “وجرى خلال اللقاء بحث تطوير العلاقات بين البلدين ونتائج اجتماعات اللجنة التنسيقية العليا لتفعيل اتفاقية إطار العمل الاستراتيجي المشتركة بين العراق و الولايات المتحدة الأمريكية”.

وأفاد مكتب العبادي أن سوليفان أكد “دعم بلاده للعراق في مختلف المجالات، وبالأخص مع الانتصارات الكبيرة التي حققتها القوات العراقية على عصابات داعش الإرهابية ودعم جهود الإعمار وتحفيز الاقتصاد”، كما جرى خلال اللقاء “التأكيد على أهمية العلاقات الاقتصادية و جذب الاستثمارات وخلق فرص العمل”.

ترجمة وتحرير: شونم عبدالله خوشناو

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here