فصيليان شيعيان يطالبان العبادي بطرد القوات الأمريكية

طالبت جماعتان شيعيتان عراقيتان، مدعومتان من إيران، بانسحاب كامل للقوات الأمريكية من العراق، مبديتان معارضة لخطط بغداد وواشنطن باللإبقاء على جزء من القوات لأغراض التدريب وتقديم المشورة.

وقال متحدث باسم الحكومة العراقية يوم أمس الاثنين إن القوات الأمريكية بدأت خفض أعدادها، لكن جزءاً منها سيبقى.

وقالت منظمة بدر، وهي جماعة شيعية يتولى أحد أعضائها منصبا وزاريا في حكومة رئيس الوزراء حيدر العبادي، إن أي قوات أمريكية ستبقى في البلاد ستكون “مصدراً للاضطرابات”.

وقال المتحدث باسم بدر كريم النوري انه “يجب أن يكون التنسيق بين الحكومتين من أجل الانسحاب الكامل لا من أجل البقاء، لأن البقاء من شأنه أن يعرض البلاد للانقسام الداخلي وأن يشكل نقطة جذب للإرهاب”.

وكررت كتائب حزب الله، وهي منظمة أكثر تشددا وانغلاقا ومناهضة للولايات المتحدة، تهديدها بمهاجمة القوات الأمريكية.

وقال المتحدث باسم المنظمة جعفر الحسيني “نحن جادون في عملية إخراج الأمريكان بقوة السلاح، لأن الأمريكان لا يفهمون إلا هذه اللغة”.

ولكتائب حزب الله صلات قوية بالحرس الثوري الإيراني وكانت هددت بمهاجمة القوات الأمريكية عدة مرات من قبل ووصفت وجودها في العراق بأنه احتلال.

وساعد التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة القوات العراقية على استعادة أراض سيطر عليها تنظيم داعش في عامي 2014 و2015 بتقديم دعم جوي ومدفعي في معركة استعادة الموصل وتدريب عشرات الآلاف من جنود القوات الخاصة العراقية، علما ان للولايات المتحدة قوات يزيد قوامها على خمسة آلاف جندي في العراق.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here