كوردستان تقول انها اتمت واجباتها الدستورية وتنتظر بغداد “غير الجدية”

بحث مستشار مجلس امن اقليم كوردستان، اليوم الخميس، مع السفير الامريكي لدى بغداد دوغلاس سليمان العلاقات الثنائية واخر التطورات المنطقة واوضاع المفاوضات بين بغداد واربيل.
وجاء في بيان لمجلس امن الاقليم ان السفير الامريكي اعلن خلال الاجتماع عن دعم بلاده لاقليم كوردستان ككيان دستوري واشار الى ان بلاده ترغب استمرار الاقليم في التفاوض مع بغداد موحدا ومتحدا لحل جميع المشكلات المعلقة بينهما باسرع وقت.
من جهته اوضح بارزاني ان الاقليم يرغب بحل جميع المشكلات مع بغداد وفقا للدستور، لافتا الى ان الاقليم قام لحد الان بجميع واجباته الدستورية من اجل حل المشكلات بانتظار بغداد لكي تقوم بما عليها من واجبات دستورية.
واستدرك بارزاني انهم- كوردستان- لا يستشعرون بجدية بغداد في حل المشكلات، مبينا انها-بغداد- تقوم بخلط الحقوق الدستورية للاقليم بالصراعات الانتخابية.
ولفت البيان الى ان السفير الامريكي شدد على استمرار التوسط بين اربيل وبغداد، معربا عن امله بامكانية بحصول تقدم في المفاوضات باسرع وقت ممكن.
واضاف ان سليمان اكد على التزام بلاده بالمشاركة الفعالة في اعادة اعمار وتطوير الاقليم والمناطق الاخرى في العراق، معربا عن امله بتحصيل اكبر قدر من المساعدات للعراق في مؤتمر الكويت.
وبشأن الحرب ضد ارهابيي “داعش” شدد الجانبان على استمرار التعاون الثنائي واكد مسرور بارزاني على استمرار تنسيق الاقليم مع التحالف الدولي للحرب ضد “داعش” واشار الى بقاء خطر الارهاب في المنطقة مما يستلزم تعاون جميع الاطراف، مستدركا ان التنسيق العسكري والسياسي ومعالجة المشكلات الجذرية داخل العراق تكون بسلة واحدة ويجب تطبيع الاوضاع على جميع المستويات واحترام الحقوق الدستورية لجميع المكونات لكي تتهيأ الارضية الملائمة لقطع دابر عودة العنف.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here