ترمب يصف وفد عراقي برئاسة العبادي زاره في البيت الأبيض بـ “اللصوص”

كشف مسؤول أمريكي سابق، أن الرئيس دونالد ترمب وصف الوفد العراقي الذي اجتمع معه في البيت الأبيض بشهر أذار/ مارس 2017 بـ “أبرع مجموعة من اللصوص، قد سبق له أن التقاهم”.

لا شك في أن العلاقات الأمريكية-العراقية قد تدهورت في عهد الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، ليس أقلها عندما أُدرِجَ العراق على ما يسمى لائحة حظر ترمب 6 بلدان ذات أغلبية مسلمة في العام الماضي، رغم حذف بغداد من القائمة في وقت لاحق.

ونقلت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية عن مسؤول أمريكي سابق، قوله إن ” الرئيس ترمب أبدى استياه من الوفد العراقي بعد زيارة المكتب البيضاوي واصفاً إياهم بكونهم “أبرع مجموعة من اللصوص، قد سبق له أن التقاهم”، وفق ما جاء في تقرير لمجلة نيوز ويك”.

وأضاف المسؤول الأمريكي أن التعليق جاء على سبيل المزاح، ولكن يبدو أن ترمب كان يتحدَّث بجديَّة؛ إذ أشار في تعليقه إلى أن العراقيين سرقوا الولايات المتحدة الأمريكية. فمنذ عام 2014، قدَّمَت واشنطن مساعداتٍ إنسانية للعراق بلغت قيمتها 1.7 مليار دولار؛ لإعادة بناء الاقتصاد والبنية التحتية التي دمَّرتها الحرب.

ماذا قال أيضاً عام 2016؟

لم تكن تلك هي المرة الأولى التي يَتهِم فيها ترمب العراقيين بالسرقة من خزائن الولايات المتحدة الأمريكية. ففي حشدٍ لحملته الانتخابية الرئاسية عام 2016، أشار ترمب إلى الأمر، قائلاً: “إن العراق فاسد تماماً. فماذا عن احضار سِلال من المال، الملايين والملايين من الدولارات، وتسليمها؟ أريد أن أعرف من هم الجنود الذين تولّوا هذه المهمة؛ لأنني أعتقد أنهم ينعمون بعيشٍ كريم جداً في الوقت الحالي.. أياً كانوا”.

وكانت العلاقات قد توترت بين واشنطن وبغداد منذ إعلان ترمب أن المواطنين العراقيين سيُمنعون من السفر إلى الولايات المتحدة بموجب الحظر الذي أصدره في يناير/كانون الثاني عام 2017. لكن ترامب أعفى العراق من قائمة الحظر في مارس/آذار من العام نفسه، بعد احتجاجات الحكومة العراقية.

يشار إلى أن رئيس الأمريكي، دونالد ترمب، كان قد استقبل في شهر آذار 2017 وفداً عراقياً رفيع المستوى برئاسة رئيس الوزراء، حيدر العبادي وتم البحث التطورات في العراق والمنطقة.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here