توكلنا على الله وسجناه

كنت في المدرسة الابتدائيةعندما قرأت على عربة بائع (اللبلبي)المتجول عبارة : (هذا من فضل ربي) .سألت أهلي عن المعنى قالوا: البائع يشكر ربه على النعمة.

كبرت وعملت بالتجارة وفي العام ١٩٨١ استدعيت ومجموعة من التجار الى الشعبة الاقتصادية بالامن العامة. كان مديرها مقدم فُض اسمه فرج التكريتي. شاهدت يافطة خلف مكتب المحقق كتب فيها : (العدل اساس الملك). المحقق امعن في ايذائي وشتمي بسبب تهمة جماعية باطلة . بعد استجواب دام لساعات اصطحبني ومن معي الى غرفة المدير المناوب لغرض التوقيع على إفادتنا وإطلاق سراحنا . هناك شاهدت يافطة كبيرة كتب عليها :(رأس الحكمة مخافة الله)

غطى صدام جرائمه ومعاركه باسماء دينية: معارك توكلنا على الله، ورمضان مبارك، والانفال .

انتشرت قبل ايام صورة لعمارة في لبنان. كتب على الحجر في واجهتها: (الملك لله) وتحتها كتب عمارة فلان وهو نائب من كتلة دولة القانون . بعد رحلة بحث قصيرة على جناح العم گوگل اكتشفت: انها ليست عمارة واحدة، بل هي مشروع سكني متكامل من عمارات عدة. العمارة المنجزة باسم النائب وله بالمشروع شريك لبناني .عرفت ذلك من خلال يافطة كتب فيها : مشروع اسكان فلان وفلان . لم اذكر اسم النائب ليس خوفا، ربما يكون الامر مجرد تشابه اسماء.،لكنني اعتقد انها للنائب ذاته، لان معظم طبقتنا السياسية فاسدة …

في الأنظمة التي اعقبت الحكم بعد الزعيم عبد الكريم قاسم ،كان الفساد يمارس بشكل فردي، حتى وان كان رأس النظام فاسدا، كما في عهد صدام وعائلته وعشيرته،لكن الذي يضرب العراق الان إعصار فساد تقوده منظومةحكم كاملة باستثناءات محدودة .كل العراقيين يعرفون ان الطبقة السياسية فاسدة وفاشلة باعترافات بعضهم في الفضائيات، مع ذلك يشكون ويتذمرون وتضيق صدورهم ممن ينتقدهم . احدهم قال:( ان ما ينشر في الإنترنيت اصبح دون ضوابط )، انا أشاطره الرأي واسأله :هل ان فسادكم وسرقاتكم وامتيازاتكم بضوابط .!؟ .كي تريدون ان يكون النشر بضوابط .

قضية المواطن المدون والناشط باسم مزعل خشان الذي حكمت عليه محكمة في السماوة بالسجن لثلاث سنوات بتهمة اهانة السلطات . محاكم السماوة التي افرجت عن فلاح السوداني هي ذاتها التي حكمت على باسم خشّان بالسجن .

عليكم ان تفككوا الغاز وألغام العدالة التي ينام العراقيون تحت ظلها!.

السبب الحقيقي لسجنه لانه قدم عشرات الشكاوى ضد الفاسدين والمتجاوزين على املاك الدولة، ولأنه ربح اغلب هذه القضايا، لا لمصلحته الشخصية وإنما لمصلحة العراق.المادة التي حكم عليها وفسرت على انها اهانة انه كتب الطبخ على نار هادئة)منتقدا التحقيق في احدى القضايا في هيئة النزاهة . تهمته اهانة السلطات وعقوبتها شرعها صدام، الذي شرع قانونا يحكم بموجبه بالإعدام كل من تعرض بالسب على رئيس الجمهورية وعائلته . من المعيب ان يظل قانون صدام ساريا في زمن الديمقراطية .

خطورة سجن الناشط المدني،الذي خرجت في السماوة مظاهرات عارمة تطالب بإطلاق سراحه ، تكمن في انها تضع الأسس لقيام دولة بوليسية تكمم الأفواه ليمارس الفاسدون نشاطهم بحرية .

منذ مشاهدتي ليافطة هذا من فضل ربي )على عربة بائع (اللبلبي) الى الان وانا لم اشاهد احدا غيره يرفع شعارا دينيا بصدق دون رياء .اما الشعارات الدينية والصور في المناسبات الدينية التي يغطي بها الساسة فسادهم فهي رياء محض . ربما اجتمع المحتفلون بسجن الناشط باسم خشّان تحت شعار:( توكلنا على الله وسجناه)

اثام السرقات لا تمحوها عبادة سنوات

[email protected]
حسن الخفاجي

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here