تقارير: البغدادي تنازل عن زعامة داعش لفترة زمنية

اكد مسؤولون امريكيون، اليوم الاثنين، ان زعيم تنظيم داعش ابو بكر البغدادي تنازل عن قيادة التنظيم خمسة أشهر.

ونقلت الـCNN عن المسؤولين قولهم ان “زعيم تنظيم داعش أبوبكر البغدادي تعرض لإصابة جراء غارة جوية في أيار الماضي منعته من ممارسة مهامه لمدة خمسة أشهر”، مبينين ان “ذلك اضطره للتنازل عن مهامه على رأس التنظيم طوال تلك الفترة”.

واضافوا ان “التقييم الدقيق لوكالات الاستخبارات الأمريكية يشير إلى أن البغدادي، الذي يعتبر المطلوب الأول على مستوى العالم، كان في منطقة مجاورة لمدينة الرقة السورية عندما استهدفه صاروخ”.

وتستند عمليات التقييم الأمريكية إلى تقارير حصلت عليها الاستخبارات الأمريكية من موقوفين ينتمون لـ”داعش”، وكذلك للاجئين من شمال سوريا.

وتشير المعلومات إلى أن إصابة البغدادي لم تكن تهدد حياته ولكنها كانت كفيلة بمنعه من قيادة العمليات اليومية للتنظيم.

وكان تنظيم داعش خلال ذلك الوقت على وشك خسارة سيطرته على مدينة الموصل، وكذلك على عاصمته المفترضة في الرقة، التي كانت تطوقها قوات مدعومة من الولايات المتحدة.

ولم يتضح ما إذا كانت إصابة البغدادي قد جاءت بقصف عفوي أم أن الصاروخ كان موجها ضده بناء على معلومات مسبقة، كما لم تتضح هوية الجهة التي نفذت القصف.

وفي ظل غياب المعلومات حول اليوم الدقيق لإصابة البغدادي فإن المسؤولين الأمريكيين عجزوا عن معرفة ما إذا كانت الإصابة قد نجمت عن ضربة أمريكية أم روسية، خاصة وأن طائرات تابعة لموسكو نفذت ضربات في المنطقة، كما اعلنت روسيا في حزيران الماضي أنها قتلت البغدادي في غارة شنتها في 28 أيار الماضي بضواحي الرقة.

فيما اعربت واشنطن آنذاك عن شكوكها في صحة التصريحات الروسية خاصة وأنها جاءت بعد الكثير من التقارير غير الدقيقة الصادرة عن موسكو.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here