حسن الجنابي: نعلم جيداً أزمة شحة المياه في العراق

أعلن وزير الموارد المائية والزراعة حسن الجنابي أننا صرحنا منذ الشهر العاشر بأن البلد يتعرض إلى شحة ومجموع إيراداتنا عام 2017 كان قليل جداً مقارنة بمعدل الإيرادت في السنوات السابقة، مشيراً إلى أن”أقرت اللجنة التي شكلها رئيس الوزراء مجموعة من التوصيات والآن كوزارتنا نعمل على تنفيذ هذه التوصيات”.

وقال الجنابي في تصريح صحفي إننا “قلقون ومتخوفون من ظاهرة شحة المياه في البلاد، وهذه ليست المرة الأولى التي يتعرض فيها حوض الرافدين إلى الشحة”، وأضاف أن “الوزارة لم تقصر لايفاد المواطن بالمعلومة هناك محاولة خاطئة سواء بالهجوم على الوزارة أونشر صور لقنوات جافة من قبل بعض الجهات الإعلامية”.

وأشار إلى أنه “صرحنا منذ الشهر العاشر بأن البلد يتعرض إلى شحة وفي الصيف ستكون اكثر مما نشاهده الآن، هناك شحة مائية حقيقية ومجموع إيراداتنا عام 2017 كان قليل جداً مقارنة بمعدل الإيرادت في السنوات السابقة”.

وأوضح الجنابي أنه “نحن لسنا البلد الوحيد الذي يتعرض للجفاف وذلك بسبب قلة الأمطار والإجراءات المطلوبة في العراق هي التوصيات التي أقرتها اللجنة التي شكلها رئيس الوزراء المعنية بمجابهة ومكافحة الشحة المائية العالية المستوى وعالية الأطراف، حيث أقرت اللجنة مجموعة من التوصيات صادق عليها رئيس الوزراء والآن هي نعمل على تنفيذها من جانبنا”.

وأردف وزير الموارد المائية والزراعة ” كوزارة نحن ندير الموارد المائية وأن يتم التقشف في استخدامها من قبل العديد من الوزارات، ولايجب إلقاء اللزم على الوزارة، علماً أن النظام الاروائي قديم لكن ذلك لن يحل بطريقة سريعة”.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here