انهيار مشروع ماء النصر بعد أقلّ من سنة على افتتاحه

كشف أهالي ناحية النصر الواقعة على بعد 60 كم شمال الناصرية، أمس الثلاثاء عن انهيار مشروع ماء النصر بعد أقل من سنة على افتتاحه من قبل وزيرة الإعمار والإسكان والبلديات آن نافع. بدورها، أكدت مديرية ماء ذي قار ظهور تشققات في خزانات المشروع ونضوح المياه من خلالها.

وقال المواطن حيدر الركابي في تصريح لـ(المدى) إن”مشروع ماء النصر الذي جرى افتتاحه قبل أقل من عام واحد من قبل وزيرة الإعمار والإسكان والبلديات العامة تعرض للانهيار وأخذت المياه تتدفق من أحد جوانب الخزان الرئيس بصورة كبيرة”، عازياً سبب انهيار المشروع الى سوء تنفيذ المشروع. وتساءل الركابي عن مصير الأموال التي أُنفقت على تنفيذ المشروع البالغة 30 مليون دولار.
في غضون ذلك، قال مدير ماء محافظة ذي قار أحمد طالب في تصريح لـ(المدى)، إن”خزان مشروع ماء النصر تعرض الى تشققات أدت الى نضوح المياه المخزنة فيه ولم تحدد الاسباب التي أدت الى ذلك حتى الآن”، مؤكداً”تشكيل لجنة فنية للكشف عن المشروع والوقوف على الأسباب”. ولفت المسؤول المحلي أن”ظهور حالات نضوح في خزانات الماء أمر وارد”، معرباً عن استغرابه”من الاثارة الاعلامية التي تضمنتها تغطية الخبر”.
وأشار طالب الى أن”مشروع ماء النصر من المشاريع الوزارية وهو بطاقة 1000 متر مكعب في الساعة وجرى تنفيذه على حساب البنك الدولي بكلفة 30 مليون دولار من قبل شركة الكحلاء”، لافتاً الى أن المشروع يغذي سكان مركز ناحية النصر البالغ عددهم 85 ألف نسمة بماء الشرب.
وبين المسؤول المحلي أن”المشروع تعرض خلال مراحل تنفيذه الى التعثر والتوقفات من قبل الشركة المنفذه الاولى (ائتلاف شركتي الموارد الفنية وبروجكس) التي سبقت شركة الكحلاء مما اضطر وزير البلديات الاسبق عادل مهودر الى سحب العمل وإحالته مجدداً إلى شركة الكحلاء”، موضحا أن جزءاً من أعمال المشروع نفذته الشركة السابقة والجزء الآخر نفذته شركة الكحلاء.
وتداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك) تسجيلاً فيديوياً للخزان الرئيس في مشروع ماء النصر والمياه تنهمر من أحد جوانبه، وأثار الفيديو موجة من السخط والاتهامات بالفشل والفساد.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here