ايران تذكّر العراق بالتزامها وتتحدث عن مشروع عمره أكثر من ثلاثة عقود

أكد وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف، اليوم الثلاثاء، ان ايران التزمت بتعهداتها كاملة في المؤتمر السابق لاعادة اعمار العراق.

وقال ظريف عقب وصوله الى الكويت للمشاركة في مؤتمر اعادة اعمار العراق ان “تنمية واستقرار العراق يعد هاما جدا بالنسبة لنا”، مبينا ان “ايران كانت دوما الى جانب الشعب العراقي خلال مكافحة داعش والتكفيريين، وايضا كانت منذ البداية الى جانب الشعب العراقي في اعادة اعمار العراق”.

وتابع ان “ايران البلد الذي التزم بكامل تعهداته في المؤتمر السابق لاعادة اعمار العراق”، موضحاً انه “كان من المقرر ان تقدم ايران دعمها في قطاع الطاقة، وقد اقمنا علاقات في قطاع الغاز وايضا قدمنا المساعدات في قطاع الكهرباء، كما كانت لنا نشاطات كبيرة من قبل قطاع الخاص، لاسيما في مجال صادرات الخدمات الهندسية”.

واعرب ظريف عن “الاستعداد التام للقطاع الخاص الايراني في المشاركة الفاعلة لاعادة اعمار العراق”، مشيرا الى ان حكومة ايران ستقدم دعمها في هذا المجال.

وفيما يتعلق باجراء لقاءات مع بعض الشخصيات المشاركة في مؤتمر اعادة اعمار العراق في الكويت، قال انه “اذا سنحت الفرصة فانه سنلتقي مع بعض الشخصيات الكويتية والعراقية، ومن المحتمل ان نلتقي مع موغريني”.

وحول مقترحه بشان تشكيل مجمع للحوار الاقليمي، ذكر ان “هذه المقترحات تعود الى عام 1987، والرسالة التي وجهها ولايتي الى امين عام منظمة الامم المتحدة في تلك الفترة والتي كانت في ذروة حرب الناقلات النفطية، وهذا كان موقف ايران المستديم وهو ان هذه المنطقة لن تنعم بالامن والهدوء من دون التعاون بين دولها”.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here