الجعفري: المبلغ الذي خصص لإعادة إعمار العراق لن يسد الحاجة

أكد وزير الخارجية العراقي ابراهيم الجعفري، اليوم الاربعاء، ان المبلغ الذي خصص في مؤتمر إعادة اعمار العراق لن يسد الحاجة، لكنه سيساهم في اعادة الاعمار.

وقال الجعفري في مؤتمر صحفي عقب البيان الختامي لمؤتمر اعادة اعمار العراق المنعقد في الكويت، إن “المؤتمر تمكن من جمع 30 مليار دولار امريكي وهذا المبلغ لن يسد الحاجة، إلااننا نثمن الدول والمنظمات التي اعطتنا منح او قروض او استثمارات خلال المؤتمر”.

وأوضح، “إن 18 ألف شخصاً قد قتلوا وأصيب 36 ألفا آخرين في الحرب مع تنظيم داعش منذ 2104”.

مضيفاً الى أن “المبلغ لن يسد الحاجة، لكنه سيساهم في إعادة إعمار العراق”، لافتا الى ان “العراق تعرض الى دمار وخراب في حرب داعش، ويحتاج الى مبلغ مالي اكبر من اجل سد حاجته لاعادة الاعمار”.

وقد خصصت الكويت ملياري دولار منها مليار كقروض ومليار للاستثمار في العراق، وتعهدت المملكة العربية السعودية بمليار دولار اضافة الى 500 مليون دولار لتمويل الصادرات السعودية للعراق، أما الإمارات فساهمت بـ 500 مليون دولار.

وأعلن وزير الخارجية التركي عن خمسة مليارات دولار للعراق على شكل قروض واستثمارات، من جهتها قالت ألمانيا إنها ستقدم مساعدات للعراق قيمتها 350 مليون يورو في 2018.

وتعهدت بريطانيا بما يصل إلى مليار دولار سنويا للعراق في شكل ائتمان صادرات على مدى 10 سنوات، وتعهد الصندوق العربي للإنماء بتمويل قدره 5ر1 مليار دولار للعراق.

وأعلنت إيطاليا تقديم مبلغ 260 مليون يورو قروضا ميسرة للعراق إلى جانب منح قيمتها 6.5 مليون دولار، ومساعدات إنسانية بـ5 ملايين دولار.

أما البنك الإسلامي للتنمية فقد كشف عن استعداده لتقديم تمويل قدره 500 مليون دولار للبنية التحتية العراقية، وتعهدت وزيرة التجارة الفنلندية بتقديم مبلغ 10 ملايين دولار في مجال نزع الألغام وماليزيا بـ100 ألف دولار.

واعلنت دولة قطر بتقديم حزمة من القروض والاستثمارات للعراق تصل الى مليار دولار، أما الاتحاد الأوروبي فقد تعهد بإستثمار 400 مليون دولار كمساعدات إنسانية.

ومن جهتها اعلنت اليابان إنها ستساهم بمبلغ 100 مليون دولار هذا العام، وتعهد البنك الدولي بأن يساهم بـ4.7 مليار دولار.

وكان وزير الخارجية الامريكي قد اعلن تقديم قروض امريكية بقيمة 3 مليار دولار للعراق، واعلنت المنظمات غير الحكومية جمع 337 مليون دولار في اليوم الاول للمؤتمر.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here