الدول المانحة تَعدُ العراق بـ 25 مليار دولار

حصل العراق على وعود وتعهدات بتقديم منح وقروض وتسهيلات مالية لغرض الاستثمار بقيمة نحو 25 مليار دولار من الدول المانحة، من أجل عملية إعادة الإعمار وبخاصة في المناطق التي احتلها داعش عام 2014، وإعادة إنشاء البنى التحتية المدمرة والمتهالكة، فيما أعلن رئيس الوزراء حيدر العبادي عن تطلع العراق إلى إقامة شراكات ستراتيجية وتبادل منافع مع الجميع ، وبخاصة دول المنطقة التي أكد السعي للتكامل معها.

وقال العبادي في كلمته خلال اليوم الاخير لمؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق إن الرؤية العراقية ترتكز على مبدأ التكامل مع دول الجوار وليس التعاون فقط والإصرار على تحقيق النجاح أمام التحديات الكبيرة التي يعيشها، ليكون العراق “ساحة للتفاهمات المشتركة وبوابة للمصالح المشتركة”. وأضاف “نتطلع بأن يكون العراق جسراً للتلاقي وليس ساحة للصراع وأن يكون بوابة لتبادل المنافع والمصالح”.
وأكد العبادي أن “العراق الآن يتطلع الى المستقبل بثقة والى خلق أجيال قادمة تحقق مفهوم التعايش والتصالح المجتمعي لاسيما بعد الانتصار الكبير الذي حققه بدحر داعش”، وأشار الى الحاجة لتجديد البنى التحتية وخلق العمالة الماهرة وتدريبها بالشكل الكافي لإدارة وتشغيل الفرص الاستثمارية الموجودة ، وأضاف إن ما يعانيه العراق من وجود معوقات كثيرة تحول دون التطور الاستثماري كالبيروقراطية والقوانين غير الجاذبة والفساد الإداري والمالي جعل الحكومة العراقية تصدّر حزمة من النظم والقوانين لخلق بيئة اقتصادية سليمة.
وافتتح أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح اجتماع أمس الختامي بتأكيد وقوف بلاده الى جانب العراق في معركة إعادة الإعمار مثلما وقف معه في معركته ضد الإرهاب وداعش، ودعا دول العالم الى دعم العراق وشعبه في معركته الجديدة. وختم أمير دولة الكويت بالإعلان عن أن ” الكويت وانطلاقاً من التزامها بدعم الأشقاء في العراق ستلتزم بتخصيص مليار دولار أميركي كقروض على وفق آليات الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية و مليار دولار للاستثمار في الفرص الاستثمارية في العراق، فضلا عن مساهمة الجمعيات الخيرية الكويتية”.
وقدمت المملكة العربية السعودية ملياراً و500 مليون دولار، وقطر مليار دولار وتركيا خمسة مليارات والإمارات نحو 750 مليون دولار واليابان 500 مليون دولار والاتحاد الاوروبي 400 مليون يورو (نحو 470 مليون دولار) والصندوق العربي الاقتصادي ملياراً و500 مليون دولار، والبنك الإسلامي للتنمية 500 مليون دولار، فيما أعلنت بريطانيا أنها ستقدم مليار دولار سنوياً على مدى عشر سنوات، وقدمت دول اخرى مبالغ بمئات ملايين الدولارات.
من جانبه أعلن رئیس البنك الدولي جیم یونغ كیم أن البنك ساهم بـ7.4 ملیار دولار لإعادة بناءالعراق، مؤكدا سعیه لزیادة المبلغ وتقديم 400 مليون دولار خلال العام الحالي.
وكان وزير الخارجية الاميركي ريكس تيلرسون قد أعلن أول من أمس خلال مشاركته في مؤتمر الكويت عن توقيع اتفاقية بين مصرف التجارة الخارجية الاميركي والعراق لمنح بغداد قروضاً بنحو ثلاثة مليارات دولار.
وعقد مؤتمر إعادة الإعمار في العراق يوم الإثنين الماضي بمشاركة ممثلي أكثر من 70 دولة ومنظمة دولية وعشرات الشركات الاستثمارية. وكان مسؤولون عراقيون قد أعلنوا عشية افتتاح المؤتمر في الكويت عن حاجة العراق الى 22 مليار دولار على المدى القريب و66 مليار دولار على المدى المتوسط لإصلاح الاضرار التي أحدثها احتلال داعش ولإعادة إنشاء البنى التحتية في مختلف أنحاء البلاد.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here