السعودية تُعمّر العراق بـ 1.5 مليار دولار

الجبير أثناء مشاركته في مؤتمر إعمار العراق (أ ف ب)

الوكالات – الكويت

أعلن وزير الخارجية عادل الجبير أمس، عن تخصيص المملكة 1.5 مليار دولار لمشاريع اعادة اعمار العراق.

وقال الجبير، في كلمة له خلال افتتاح مؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق «إن المملكة ستخصص مليار دولار لإعادة الاعمار في العراق عن طريق الصندوق السعودي للتنمية، و500 مليون دولار لتمويل الصادرات السعودية للعراق».

في المقابل، أكد أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح في كلمته بالمؤتمر، أن هناك تعاوناً من الأسرة الدولية والبنك الدولي لإعمار العراق، وتعهد بعدم التواني عن دعم اليمن وسوريا، بعد عودة الاستقرار للبلدين، معلنا أن بلاده ستخصص مبلغ ملياري دولار وفق آلية الصندوق الكويتي لإعمار العراق وتشجيع الاستثمار فيه.

وأشار الشيخ صباح الأحمد الصباح، إلى أن الجميع يدرك حجم الدمار، الذي لحق بالعراق جراء سيطرة التنظيمات الإرهابية على بعض أراضيه وما ترتب على ذلك من قتال لتلك التنظيمات لتطهير التراب العراقي الأمر، الذي يتوجب معه على العراق اليوم الشروع في إعادة إعمار شامل لما تم تدميره من بنية تحتية ومرافق الحياة الأخرى، وهو عمل لن يتمكن العراق من التصدي له وحده مما دعانا إلى التوجه بالنداء إلى المجتمع الدولي للمشاركة في هذا العمل وتحمل تبعاته. وانطلقت في الكويت، الإثنين، أعمال مؤتمر دولي لإعادة إعمار العراق بدعوات للمساهمة بشكل فعال في عملية البناء بعد شهرين من إعلان بغداد «انتهاء الحرب» ضد تنظيم «داعش» في أعقاب 3 سنوات من المعارك.

وفي السياق، أكد رئيس مجموعة البنك الدولي جيم يونج كيم، التزام البنك بزيادة التمويل للمساعدة في بناء العراق وإعماره، مشددًا على ضرورة ازدهار العراق اعادة بناء ما دمرته الحرب.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here