مسرور البارزاني: العبادي أكد إحراز تقدم في حل المشاكل العالقة بين بغداد وأربيل قريباً

أكد مستشار مجلس أمن إقليم كوردستان، مسرور البارزاني، اليوم السبت، 17-2-2018، أن رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، أكد على إحراز تقدم في حل المشاكل العالقة بين بغداد وأربيل قريباً.

وقال مسرور البارزاني لموفدة شبكة رووداو الإعلامية إلى مؤتمر ميونخ للأمن، آلا شالي إن “دعوتنا إل هذا المؤتمر تظهر الأهمية التي تولى بإقليم كوردستان ومؤسساته الأمنية”.

وأضاف أن “اجتماعنا مع العبادي كان من أجل مناقشة تسوية الخلافات القائمة بيننا”، مضيفاً أنه “على حد قولهم فسنحرز تقدماً في معالجة المشاكل، ونحن بانتظار ما سيقومون به”.

واجتمع رئيس وزراء إقليم كوردستان، نيجيرفان البارزاني، اليوم السبت، 17 شباط، 2018، مع رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، على هامش مؤتمر ميونخ للأمن، ليكون الاجتماع الثالث من نوعه بعد تأزم العلاقات بين أربيل وبغداد، حيث سبقه اجتماعان أحدهما عقد في العاصمة العراقية والآخر في دافوس.

وقالت موفدة شبكة رووداو الإعلامية إلى ميونخ، إن رئيس وزراء إقليم كوردستان، نيجيرفان البارزاني، اجتمع مع رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، بحضور أعضاء وفد إقليم كوردستان، ومن ضمنهم مستشار أمن إقليم كوردستان، مسرور البارزاني.

رووداو: لقد تلقيتم دعوة رسمية للمشاركة في مؤتمر ميونخ وعقدتم عدة لقاءات، مع من اجتمعتم؟ وما مضمون هذه اللقاءات وأهميتها؟

مسرور البارزاني: نشارك في المؤتمر تلبية لدعوة من المنظمين، وأجرينا في مجلس أمن إقليم كوردستان عدة لقاءات مع المسؤولين في الأجهزة الأمنية الدولية، لا أستطيع الإشارة إلى أسماء الأشخاص ومضمون الاجتماعات، لكنها تمحورت حول مسألة الأمن الدولي والإقليمي بوجه خاص وهو ما كان ذا أهمية بالنسبة لنا حيث تبادلنا الآراء ووجهات النظر معهم.

رووداو: كيف تقيم مستوى العلاقات الأمنية بين إقليم كوردستان والعالم والدول الأوروبية بشكل خاص؟

مسرور البارزاني: المشاركة في هذا النوع من المؤتمرات وخاصة مع إجراء العديد من الاجتماعات الخاصة، دليل على الأهمية التي تُولى حتى الآن بإقليم كوردستان وأجهزته الأمنية الذي كان منذ عدة سنوات مع بداية الحرب على داعش وحتى الآن موضع اهتمام جميع المؤسسات الأمنية الدولية، ولا يزال هناك ذات الاهتمام بإقليم كوردستان، وخاصة في منطقتنا هذه المهمة جداً للأمن الدولي، وأعتقد أن إقليم كوردستان سيبقى ذا موقع متميز على المدى الطويل.

رووداو: في ماذا يتجسد التعاون بين إقليم كوردستان وأوروبا من الناحية الأمنية؟

مسرور البارزاني: لقد كان لدينا تعاون كبير بالمساعدة في تبادل المعلومات بشأن مكافحة الإرهاب، وخاصة أن مؤسستنا (مجلس أمن إقليم كوردستان) الذي كان سباقاً في الحرب على الإرهاب خلال السنوات الماضية، وهذا ما عزز موقع الأجهزة الأمنية في إقليم كوردستان.

رووداو: اجتمع وفد إقليم كوردستان مع رئيس الوزراء العراقي، هل سيؤدي هذا الاجتماع إلى حل المشاكل العالقة بين الجانبين؟

مسرور البارزاني: طالما أكدنا موقفنا الداعي للحوار مع الحكومة العراقية الاتحادية، وتمحور اللقاء مع السيد العبادي والوفد المرافق له حول الخلافات القائمة بين بغداد وأربيل والعديد من المسائل الراهنة والتي نرى أنه من الضروري جداً معالجتها، لأن أغلبها يرتبط بالحياة اليومية للمواطنين، لذا فإننا قمنا بتبادل وجهات النظر معهم، وما شعرنا به خلال الاجتماع، أن الجانب الآخر سيتقدم لتسوية المشكلات العالقة خلال فترة قصيرة وهو ما أكدوه خلال الاجتماع، ونحن في انتظار ما سيقومون به.

رووداو: تعهد حيدر العبادي في مناسبات عديدة بحل المشاكل، فلماذا لم يتحقق ذلك على أرض الواقع حتى اللحظة؟

مسرور البارزاني: هم يتحدثون عن بعض الذرائع، لكنني أرى أنه في حال توفر حسن النية فإنه لا يوجد أي عائق أو حاجز يحول دون معالجة هذه المشاكل، ونأمل تحقيق ذلك.

ترجمة وتحرير: شونم عبدالله خوشناو

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here