الشعوب العربية لم تعد تنطلي عليها البهلوانية السياسية التركية

القاهرة – ابراهيم محمد شريف

عبر الوزير المفوض محمود عفيفي، المتحدث الرسمي باسم الأمين العام لجامعة الدول العربية، عن دهشته إزاء رد الفعل العصبي وغير المبرر من جانب وزير الخارجية التركي على مداخلة الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط اليوم أمام مؤتمر ميونيخ للأمن خلال الجلسة المخصصة لمناقشة الوضع في الشرق الأوسط.

وأشار المتحدث إلى أن أبو الغيط كان قد انتقد التدخل التركي في الأراضي السورية، كما انتقد كافة التدخلات الاقليمية والدولية الأخرى التي جاءت على حساب الشعب السوري، غير أن الوزير التركي “مولود جاويش اوغلو” عقب على كلام الأمين العام بصورة انطوت على انفعال غير مبرر، وبعد أن طلب الكلمة قبل ختام جلسة النقاش بلحظات. كما انتقد اوغلو ما طرحه الأمين العام بشأن ضرورة صياغة ترتيبات إقليمية جديدة تكون نواتها عربية.

وشدد المتحدث الرسمي في بيان له اليوم على أن المداخلة الانفعالية للوزير التركي تعكس نوعاً من المزايدة، وتنطوي على استعلاء ليس غريبا على تيار “العثمانية الجديدة” الذي نعرف جميعاً ما يكنه للعالم العربي من مشاعر، مضيفاً أن الأمين العام لجامعة الدول العربية يرفض أي تدخل في الأراضي العربية تحت أية ذريعة، ولا يمكن أن تضفي الجامعة الشرعية على مثل هذه التدخلات المرفوضة والخارجة عن الشرعية الدولية، أخذاً في الاعتبار القرارت الصادرة عن كل من القمة العربية ومجلس الجامعة في هذا الصدد.

وأكد المتحدث الرسمي أن كلام الوزير التركي في مداخلته حول القضية الفلسطينية لا يعكس سوى الرغبة في المزايدة والاستعراض، فضلاً عن الغمز من المواقف العربية، مضيفاً أن الشعوب العربية لم تعد تنطلي عليها هذه “البهلوانية السياسية”.

وتجدر الاشارة الى ان رد وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو ( اتسم بقوة على أمين عام جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط الذي طالب بوقف عملية عفرين وانسحاب الجيش التركي من المناطق التي دخلها في شمالي سوريا.

وخلال ندوة على هامش مؤتمر ميونخ للأمن المنعقد في ألمانيا طالب أمين عام جامعة الدول العربية من تركيا بوقف عملية عفرين وسحب قواتها من هناك، موجهاً انتقادات لعملية الجيش التركي ضد تنظيم ب ي د الإرهابي هناك.

ورداً على ذلك، قال وزير الخارجية التركي موجهاً كلامه لأبو الغيط: “كنت أتمنى لو أن الجامعة العربية قوية بما يكفي لتمنع أحد أعضائها (رئيس النظام السوري بشار الأسد) من قتل نصف مليون إنسان واستخدام السلاح الكيماوي”.

وتابع الوزير التركي: “نأمل لو أنكم تطالبون الدول الأخرى بالخروج من سوريا”، وذكر تشاوش أوغلو أبو الغيط أن هناك دولا عربية –لم يسمها- تقوم بممارسة ضغوط على كل من السلطة الفلسطينية والأردن كي لا تعترضان على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن اعتبار القدس عاصمة لإسرائيل والتوقف عن الدفاع عن حقوق الفلسطينيين.

وشدد الوزير التركي على أن تنظيم ب ي د/بي كا كا الإرهابي يشكل خطراً على مستقبل سوريا، منتقداً محاولات إظهار حرب تركيا على الإرهاب بأنها حرب على الأكراد، وأن عملية غصن الزيتون تأتي في إطار يتوافق مع القانون الدولي بشكل لا خلاف عليه ومنذ انطلاق عملية عفرين أكدت تركيا أن العملية تتوافق مع القانون الدولي وحقها المشروع بالدفاع عن النفس ).

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here