توقع كوردستاني برفع الحظر الدولي عن مطارات الإقليم بهذا الموعد

توقع النائب في البرلمان العراقي عن كتلة الحزب الديمقراطي الكوردستاني ماجد شنكالي يوم الاثنين اعادة فتح مطارات الاقليم امام الرحلات الجوية الدولية قبل نهاية الشهر الجاري.

وقال شنكالي “اليوم كان في بغداد وفد فني من الاقليم ومعلوماتنا تؤكد حصلت تفاهمات كبيرة جدا بخصوص انهاء تعليق الرحلات الدولية من والى مطارات الاقليم وستطبق هذه التفاهمات على الأرض”.

واضاف ان “الموعد النهائي لتمديد الحظر ينتهي بتاريخ 28 من الشهر الجاري وبهذا اليوم يتحدد اذا ما تقوم الحكومة الاتحادية بتمديد الحظر مجددا من عدمه”.

واستدرك شنكالي بالقول انه “نعتقد الوفد الفني من كوردستان تجاوزا مع المعنيين في بغداد كثيرا من المشاكل”، منوها الى ان “تصريحات السيد العبادي اليوم تفيد ايضا بحسم موضوع انهاء الحظر الدولي على الرحلات الدولية عن مطارات إقليم كوردستان”.

وكان رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي قد اعلن قرب افتتاح مطارات كوردستان امام الرحلات الدولية.

وقال العبادي، في مقابلة مع محطة DW الألمانية ان “الاستفتاء كان فيه تبعات خطيرة على الاقليم، واننا نقترب من توفير رواتب موظفي الاقليم، ولكن يجب ان تكون هناك رقابة صحيحة حتى نضمن ذهاب الرواتب للموظف لا لتابعي الاحزاب وهذه قضية خطيرة”.

واضاف ايضا “في الفترة القليلة المقبلة سنفتح المطارات اربيل والسليمانية للسفر الى الخارج، بعد ضمان ان تكون السلطة الاتحادية موجودة في مطارات الاقليم”.

وكانت حكومة كوردستان وافقت على إخضاع مطارات الإقليم لإدارة سلطة الطيران الاتحادية، فيما تتجه الأنظار إلى موافقة رئيس الوزراء حيدر العبادي على التفاهمات التي تم التوصل إليها خلال المحادثات بين الكورد وحكومة بغداد، بعد النظر في توصياتها ومخرجاتها.

وأنهى وفد حكومي من بغداد عدة جولات من المفاوضات في أربيل، خصصت للتفاهم في شأن وضع آلية لإدارة المطارات والجمارك والمنافذ الحدودية، قبل رفع الحظر المفروض على مطارات الإقليم، في خطوة أولى لحل الملفات الخلافية بعد استفتاء الاستقلال.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here