جون كيري يحذر من الصدام العسكري مع ايران

حذر وزير الخارجية الأميركي السابق، جون كيري، الاحد، من عواقب إلغاء الاتفاق النووي مع طهران، لان بلاده ستضطر لقصف ايران والصدام معها.

وقال كيري في كلمته خلال مؤتمر ميونخ الأمني اليوم (18 شباط 2018)، “اذا ألغينا الاتفاق مع إيران، سيتعين علينا قصفها، وهذا ما لا نرغب فيه”، بحسب تعبيره.

وأضاف قائلا، أنه “لا يتفق مع المسؤولين الإسرائيليين الذين يعتقدون، أن إيران ستمتلك أسلحة نووية في غضون 10 سنوات، بغض النظر عن الاتفاق المبرم معها حول برنامجها النووي”.

واكد وزير الخارجية السابق، ان “هذا الافتراض ليس صحيحا ولا اتفق معه، فيما قد تشكل إيران أخطارا أخرى بينها على سبيل المثال، قضية حقوق الانسان على أراضيها”.

واوضح، إن “الملك السعودي الراحل عبد الله بن عبد العزيز طلب من الإدارة الأمريكية توجيه ضربة عسكرية لإيران عام 2013، مشيرا الى إن المخاوف العربية تجاه طهران وصلت إلى أوجها آنذاك، حيث كانت إيران على وشك إكمال برنامجها النووي.

واكد إن رد واشنطن جاء بالرفض نظراً لفوات الأوان، حيث كانت إيران على بعد شهرين من استكمال دورة الوقود النووي ولم تكن الضربة الأمريكية ستردعها عن استكمال البرنامج.

ووقعت كل من الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا وفرنسا والصين وألمانيا على اتفاقية لرفع العقوبات الاقتصادية عن إيران مقابل إيقاف الأخيرة لبرنامجها النووي عام 2015.

ويسعى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى تعديل هذا الاتفاق الذي تم التوصل إليه خلال الولاية الثانية للرئيس السابق باراك أوباما.
ك.ف

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here