تقرير عن “المكاسب المتوقّعة” للتحالفات في انتخابات 2018

أعدت مؤسسة مدارك لدراسة آليات الرقي الفكري تقريراً عن الأوزان الانتخابية للكيانات المشاركة في انتخابات مجلس النواب المقرر إجراؤها في 12 أيار المقبل، عرضته في ندوة عقدتها في بغداد.

ولاحظ التقرير أن عدد الكيانات المشاركة في الانتخابات انخفض من 276 في العام 2014 الى 204 في العام الحالي، وعدد التحالفات هو الآخر قد تراجع من 36 الى 27. وهذه التحالفات مؤلفة من 188 حزباً بينها 143 حزباً كانت قد شاركت في الانتخابات السابقة.
وأفاد التقرير، الذي حصلت (المدى) على نسخة منه، بأن 77 من رؤساء الاحزاب المشاركة في الانتخابات القادمة كانوا قد شاركوا في الانتخابات السابقة بينما 66 رئيس حزب يترشحون للمرة الاولى هذه السنة.
ونظم التقرير الأوزان الانتخابية المفترضة للتحالفات الرئيسة (عدا التحالفات الكردستانية) في انتخابات أيار القادم.
ومن ضمن الائتلافات التي شاركت في الانتخابات الماضية، وتسعى لتكرار تجربتها في انتخابات 2018ــ 2022، ما يقارب 36 ائتلافاً، منها 13 ائتلافاً فائزاً، و15 لم يحصل على أي مقعد، و8 ائتلافات تفككت بعد انتقال فائزيها الى كيانهم الأصلي.
وكان ما يقارب 30 تحالفا وكيانا قد شاركت في انتخابات 2014، وهي ائتلاف دولة القانون الذي حصل على 3333664 صوتا انتخابيا ويملك 99 مقعدا في البرلمان، فيما حصل ائتلاف الاحرار على 1144790 صوتا ويملك 34 مقعدا برلمانياً. كما حصل الحزب الدیموقراطي الكردستاني على 1038002 صوت ويملك 25 مقعدا برلمانيا.
وحصل الاتحاد الوطني الكردستاني على أصوات بلغت 842326 وحصل على 21 مقعدا في البرلمان، وحصل التحالف المدني الدیمقراطي على 3 مقاعد بعدما حاز 112563 صوتا. وحصل كيان التضامن في العراق على مقعد واحد بعد حصوله على 26013 صوتا.
وذكر التقرير أيضا أن الجماعة الإسلامية الكردستانية حصلت على 165856 صوتا وبمقتضاها حازت 4 مقاعد في مجلس النواب، فيما حصلت الجماعة الإسلامية الكردستانية/عراق على ثلاثة مقاعد، والحركة الإیزیدیة من أجل الإصلاح والتقدم على مقعد واحد.
ووفقاً لتقرير مؤسسة مدارك لدراسة آليات الرقي الفكري، حاز المجلس الشعبي الكلداني السریاني الآشوري 23781 صوتا وحصل على مقعدين، وحصل ائتلاف الفضیلة والنخب المستقلة على 211257 ولديه 6 مقاعد، وحصل ائتلاف الوطنية على 21 مقعدا بعد حصوله على 686017 صوتاً انتخابياً.
وبحسب التقرير الذي أعدته مؤسسة مدارك بلغ عدد الاصوات التي حصل عليها ائتلاف الوفاء للأنبار58994 صوتا وبمقتضاها حصل الائتلاف على 3 مقاعد برلمانية. وحصل ائتلاف خلاص على مقعد واحد فقط، وقائمة الوركاء الدیمقراطیة حصلت على مقعد واحد ايضا، وقائمة جبهة تركمان كركوك على مقعدين، وكتلة الصادقون على مقعد واحد، وكرامة على مقعد واحد ايضا، وكوران (التغيير) حصلت على 451858 صوتا انتخابيا وحصلت على 9 مقاعد في البرلمان.
وأشار التقرير الى ان مجلس أحرار الشبك حصل على مقعد واحد، ووحدة أبناء العراق على مقعدين، وحارث شنشل سنید الحارثي على مقعد واحد، وحزب الدعوة الإسلامیة / تنظیم الداخل على مقعد واحد، وقائمة الرافدین على مقعدين.
كما حاز ائتلاف العراق 153672 صوتا انتخابيا وحصل على 5 مقاعد في البرلمان، وحصل تحالف الإصلاح الوطني على 192763 صوتا ويملك 6 مقاعد برلمانية، ويملك تیار الدولة العادلة مقعداً برلمانياً واحداً، وحصل ائتلاف العربیة على 426750 صوتا انتخابيا ولديه 12 نائبا في البرلمان الحالي، وحاز ائتلاف المواطن 1069609 صوتا وحصل على 31 مقعدا في البرلمان، وأخيراً متحدون للإصلاح حصل على 28 مقعداً.
ولم تسلم التحالفات والكيانات من الانشقاقات طوال السنوات الاربع الماضية، ورصدت المؤسسة أبرز الانسحابات التي حدثت، إذ خرج من ائتلاف دولة القانون كل من منظمة بدر وتملك 21 مقعدا برلمانيا، وكتلة مستقلون التي تملك 11 مقعدا برلمانيا، وتجمع الكفاءات والجماهير الذي يملك مقعدين فقط، فضلا عن حركة الوفاء العراقية التي تملك مقعدين.
كما خرج من ائتلاف الوطنية مجلس العموم الوطني العراقي الذي يملك مقعدين، وحركة العدل والإصلاح العراقي التي تملك مقعدين أيضا، وتجمع نداء الحرية الذي يملك مقعدين، والوطنية التي تملك 9 مقاعد خرجوا منها 4 مقاعد فقط.
وخرج من ائتلاف العربية، تحالف ائتلاف الجماهير الوطنية الذي يضم 4 مقاعد، وتجمع مقتدرون للسلم والبناء وهو عبارة عن مقعد واحد، وكتلة الجماهير السامية التي تملك مقعدا واحدا، والجبهة العراقية للحوار الوطني خرج منها نائب واحد من اصل5.
أما ائتلاف المواطن الذي يملك 31 مقعدا شهد انشقاقات كبيرة خلال الاعوام الماضية بمقتضاه خرج المجلس الأعلى الإسلامي العراقي الذي يملك 9 مقاعد، وخرج تجمع العدالة والوحدة ويملك مقعدا واحدا، كما خرج المؤتمر الوطني العراقي ولديه مقعد واحد، وخرجت حركة الجهاد والبناء ولديها مقعد واحد. وشكل معظم الباقين تيار الحكمة الذي يتزعمه عمار الحكيم.
وبحسب التقرير الذي أعدته مؤسسة مدارك لدراسة آليات الرقي الفكري، فإن متحدون للإصلاح، شهد انشقاقات أيضا بمقتضاه انسحب التجمع المدني للإصلاح (عمل) الذي يملك 7 مقاعد، والحركة الوطنية للإصلاح والتنمية (الحل) ولديها 8 مقاعد، وحركة حماة العراق (حق) ولديها مقعد واحد، وانسحب متحدون للإصلاح ولديها مقعد برلماني واحد.
وأخيراً ائتلاف الأحرار، حيث خرج نائب واحد من الائتلاف الذي مجموع أصواته في انتخابات 2014 (78.561).
وبحسب ما نشرته مؤسسة مدارك لدراسة آليات الرقي الفكري في تقريرها، فان التحالفات الجديدة التي تعتزم المشاركة في الانتخابات بلغت 23 تحالفاً أبرزها تحالف النصر الذي يتزعمه رئيس الوزراء حيدر العبادي وتحالف الفتح الذي يتزعمه هادي العامري ويضم أغلب فصائل الحشد، فيما سيشارك ما يقارب 14 تحالفا سابقا في الانتخابات المقبلة.
وفي ما يأتي تعرض (المدى) الأوزان الانتخابية لأبرز التحالفات الحالية.

* صور عن تقرير “المكاسب المتوقّعة” للتحالفات في انتخابات 2018

http://www.almadasupplements.com/mada/3.pdf

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here