محكمة عراقية تصدر أحكاماً بحق نساء ينتمين إلى داعش

قررت محكمة عراقية، اليوم الاثنين، إعدام امرأة تركية والسجن المؤبد لعشر أخريات من جنسيات مختلفة بعد إدانتهن بالانتماء إلى تنظيم “الدولة الإسلامية”، داعش.

وفي بيان، قال المتحدث باسم مجلس القضاء الأعلى القاضي عبد الستار بيرقدار، إن “المحكمة الجنائية المركزية في استئناف بغداد/الرصافة نظرت قضايا مجموعة نساء ينتمين إلى تنظيم (داعش) الإرهابي من جنسيات مختلفة بينها التركية والأذرية”.

وأوضح، أن “المحكمة أصدرت عشرة أحكام بالسجن المؤبد بحق عشر نساء بعد إدانتهن بالإرهاب، فيما قضت حكماً بالإعدام شنقاً بحق إرهابية أخرى تحمل الجنسية التركية”.

وأشار إلى أن “تلك الأحكام تأتي وفق أحكام المادة الرابعة /1 من قانون مكافحة الإرهاب وبدلالة المادة الثانية 1/3″، مؤكداً أن “الأحكام ابتدائية قابلة للتمييز التلقائي في محكمة التمييز الاتحادية”.

وقالت مصادر إعلامية ألمانية، الأحد 18 فبراير/شباط، إن حكماً بالسجن صدر في العراق على الشابة الألمانية ليندا، التي اشتهرت بلقب حسناء الموصل الصيف الماضي، عندما قُبض عليها خلال إخلاء الموصل من تنظيم داعش.

وبحسب ما علمت وحدة التحقيقات الصحفية التابعة لتلفزيوني “إن دي إر” و”في دي إر” وصحيفة “زود دويتشه تسايتونغ” من مصادر قضائية في بغداد، حُكم على ليندا (17 عاماً) بالسجن 6 سنوات، 5 منها بسبب عضويتها في تنظيم “داعش”، وسنة عقوبة على الدخول بشكل غير شرعي للعراق.

وقيل إن المحاكمة أمام محكمة للأحداث، جرت بدون حضور العامة في العاصمة بغداد، لأن المتهمة كانت قاصرة. وذكرت مصادر قضائية عراقية أن ممثلين عن السفارة الألمانية في بغداد كانوا متواجدين خلال المداولات القضائية كمراقبين.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here