الأولمبياد الخاص المصري يشارك في الألعاب الإقليمية التاسعة بأبوظبي 2018 ببعثة قوامها 159 مشاركاً

البرنامج المصري يضم أكبر عدد من اللاعبين وأكبر عدد من الرياضات

استضافة العاصمة أبوظبي للأولمبياد الخاص هو انجاز عظيم ومصدر فخر وإعتزاز لكل عربي في المنطقة

الإمارات العربية المتحدة، أبوظبي 26 فبراير، 2018: تشارك مصر في الألعاب الإقليمية التاسعة للأولمبياد الخاص أبوظبي 2018 في 16 رياضة جميعها من الألعاب المدرجة في الحدث الضخم الذي يقام في شهر القادم من هذا العام.

ويبلغ تعداد بعثة الأولمبياد الخاص المصري 159 مشاركاً، وتضم 78 لاعبًا و37 لاعبة و40 مدربًا، ويشارك اللاعبون في 16 رياضة مختلفة، هي كرة القدم وكرة اليد والكرة الطائرة وتنس الطاولة والتنس الأرضي وألعاب القوي والسباحة والريشة الطائرة وكرة السلة والبوتشي والبولينج وركوب الدراجات الهوائية والفروسية والجمباز الفني ورفع الأثقال والتزلج علي العجلات.

تستعد إمارة أبوظبي لاستقبال الأولمبياد الخاص 2019 بأعلى التجهيزات، لتكون أول مدينة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تنظم هذا الحدث العالمي المعني بذوي الإعاقة الذهنية، الذين تتراوح نسبتهم بين 1-3% في العالم، مشكلين النسبة الأكبر من أصحاب الهمم، يأتي هذا الأولمبياد لمنحهم أبسط حقوقهم في ممارسة الرياضات الاحترافية ضمن قواعد وجماعات منظمة وأجواء حماسية فرحة. كما وتستضيف دولة الإمارات الشهر القادم الألعاب الإقليمية التاسعة للأولمبياد الخاص 2018.

وبهذه المناسبة صرح هاني محمود، رئيس الأولمبياد الخاص المصري: “يسعدني ويشرفني أن أهنئ وأتقدم بأسمى آيات التهاني والتبريكات لدولة الإمارات الشقيقية قيادةً وشعباً بمناسبة شرف تنظيم فعاليات الألعاب الإقليمية التاسعة للأولمبياد الخاص الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أبوظبي 2018 والألعاب العالمية للأولمبياد الخاص أبوظبي 2019 “.

وأردف بالقول: “إن استضافة العاصمة أبوظبي لهذا الحدث هو انجاز عظيم يدونه تاريخ الأولمبياد الخاص في صفحاته وهو مصدر فخر وإعتزاز لكل عربي في المنطقة. واستضافة الحدث في الإمارات يؤكد مدى قدرة أبناء دولة الإمارات وكفاءتهم في تنظيم الفعاليات والأحداث والمناسبات العالمية، وما يقدمنوه من جهود وما يوظفونه من إمكانيات كبيرة بشرية ومادية في سبيل تقديم الحدث بأفضل صورة تليق بسمعة دولة الإمارات من الناحية التنظيمية على المستوى المحلي والعالمي على حد سواء”

وأضاف أيضًا: “هذا ما عهدناه من دولة الإمارات دولة الخير والعطاء، نحن على ثقة مطلقة أن أبناء الإمارات متميزون في المجالات كافة، ودليل ذلك ما حققه العديد من الجهات الحكومية الرائدة بتميّزها وتسجيلها مستويات عالمية في التميز، واستضافتهم للأولمبياد الخاص ما هو إلا دليل على نهجهم المتواصل في مسيرة الخير، وفي الختام نتمني لكل الشعب الإماراتي الشقيق مزيد من الرفعة والتقدم والإزدهار في مختلف المجالات الإنسانية”.

وانطلقت حركة الأولمبياد الخاص في مصر عام 1995، مع تنظيم دورة في تنمية القدرات الرياضية لأصحاب الهمم من ذوا الإعاقة الذهنية، ليحتضن الألعاب الإقليمية لأول مرة في تاريخه عام 1999. وشهدت هذه الألعاب مشاركة 210 لاعب، من 13 دولة، أثبتوا جدارتهم في ثلاث رياضات هي ألعاب القوى والسباحة وتنس الطاولة.

وأرست حركة الأولمبياد الخاص في مصر، مع انطلاقتها، أسسًا متينة لدعم ذوي الإعاقة الذهنية ففي عامي 1998 و1999 ارتفع عدد لاعبي الأولمبياد الخاص من 4500 لاعب إلى 15 ألف لاعب، تحت إشراف المهندس إيمن عبد الوهاب الذي كان يشغل حينها منصب المدير العام للبرنامج، وهذا ما دفع الأولمبياد الخاص الدولي إلى تعيينه أول رئيسٍ إقليميٍ للأولمبياد الخاص في المنطقة، ليصل عدد اللاعبين إلى 110 لاعب ولاعبة من مختلف دول المنطقة، فيما واصلت حركة الأولمبياد الخاص في مصر نموها ليصل تعداد اللاعبين في الوقت الحالي إلى ما يقارب 40 ألف لاعب ولاعبة.

ويتبع الأولمبياد الخاص المصري قواعد ونظم الأولمبياد الخاص في عملية اختيار اللاعبين المشركين في البعثة الأولمبية، ويقيم مسابقات في كل من المحافظات المصريةـ ليتأهل اللاعبون الفائزون بالمراكز الأولى إلى الألعاب الوطنية.

انتهى

نبذة عن الألعاب العالمية للأولمبياد الخاص أبوظبي 2019:

تعتبر دورة الألعاب العالمية للأولمبياد الخاص أبوظبي 2019، المقرر إقامتها في الفترة من 8 إلى 22 مارس، أكبر حدث رياضي وإنساني في العالم، حيث سيشارك فيها أكثر من 7000 رياضي و3000 مدرب يمثلون أكثر من 170 دولة. وستمثل الألعاب العالمية نموذجاً لا مثيل له للحماس والفرح والشجاعة والمهارة التي تجسد سمات حركة الأولمبياد الخاص. وتضم الألعاب العالمية للأولمبياد الخاص، وهي أكبر حدث منفرد على الأطلاق يقام في دولة الإمارات العربية المتحدة، وأول دورة للألعاب العالمية للأولمبياد الخاص في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، منافسات في 24 رياضة أولمبية ضمن مواقع تتوزع في جميع أنحاء إمارة أبوظبي. ومن المتوقع أن يستقطب حفل الافتتاح الرسمي الذي يقام في 14 مارس 45 ألف متفرج ومتابعة الملايين عبر الشاشات والإذاعات، حيث يتولى الشريك الإعلامي العالمي ESPN والشريك الإعلامي المحلي أبوظبي للإعلام عملية البث لنشر رسالة الحدث الرياضي إلى العالم بأسره.

وتحت الرعاية الكريمة لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ستكون دورة الألعاب العالمية للأولمبياد الخاص 2019 أبوظبي الحدث الرياضي والإنساني الأكبر والأكثر تضامنًا في العالم، من خلال دمج “أصحاب الهمم” في مختلف الأنشطة الثقافية والرياضية والاجتماعية للحدث. المختلفة. وتعد دورة الألعاب العالمية للأولمبياد الخاص العنصر الأكثر فعالية في سلسلة من المبادرات التي تخطط أبوظبي ودولة الإمارات لأطلاقها لتوسيع الفرص المتاحة للأشخاص من ذوي الإعاقة وتعزيز اندماجهم في المجتمع على صعيد الإمارة والدولة والمنطقة ككل. وتشمل الخطط تعزيز الجهود في مجال تحسين الصحة والتعليم والتكافل المجتمعي مما سيعود بفوائد واسعة ومستدامة على دولة الإمارات العربية المتحدة.

لمزيد من المعلومات حول دورة الألعاب العالمية للأولمبياد الخاص أبوظبي 2019، بما في ذلك برنامج المتطوعين والشركاء الرعاة، يرجى زيارة الموقع الرسمي AbuDhabi2019.org,

لمزيد من المعلومات والاستفسارات الصحفية، يرجى التواصل مع:

حكمت بسموق

مدير علاقات إعلامية وعامة

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here