مستشار بارزاني يعلق على تمديد العبادي الحظر الدولي على مطارات كوردستان

انتقد هيمن هورامي مستشار زعيم الحزب الديمقراطي الكوردستاني مسعود بارزاني يوم الاثنين قرار الحكومة الاتحادية في بغداد بتمديد الحظر الدولي على الرحلات الجوية لمطارات إقليم كوردستان.

وكتب هورامي على مواقع التواصل الاجتماعي، انه مع قرار حيدر العبادي بتمديد حظر الرحلات الجوية الدولية من والى مطارات كوردستان، واستمرار العقوبات الجماعية، وحجب حصة الإقليم من الميزانية، وعسكرة المناطق المتنازع عليها بين أربيل وبغداد هل ستتذكر الأحزاب الكوردية بعد الانتخابات العراقية هذا كله؟ وتدعم أيا من المرشحين لرئاسة مجلس الوزراء الاتحادي؟

وكانت مديرة مطار اربيل الدولي، قد أعلنت في وقت سابق من اليوم عن تمديد بغداد للحظر المفروض على الطيران الدولي لمطارات الاقليم.

وقالت مديرة مطار أربيل تلار فائق، إن مدة إغلاق مطاري أربيل والسليمانية ستمتد الى شهر ايار المقبل.

ولم تعط فائق تفاصيل اكثر، إلا انها اكدت استمرار الرحلات الجوية الداخلية.

من جانبه قال مصدر كوردي مطلع ان قرار تمديد الحظر سيستمر لغاية 31/5/2018.

وكانت مديرة مطار أربيل تلار فائق اعلنت في 28/12/2017 ان حظر طيران الدولي عن كوردستان سيستمر لغاية 28 فبراير/شباط من العام الحالي

وكانت الحكومة العراقية قد قررت إيقاف جميع الرحلات الجوية الدولية من وإلى مطاري أربيل والسليمانية يوم 29 سبتمبر/أيلول الماضي، وذلك بعد مضي أربعة أيام على إجراء الإقليم استفتاء على استقلاله عن العراق.

وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي طلب حينها من حكومة كوردستان العراق تسليم مطاري أربيل والسليمانية وإلا فإنه سيأمر بوقف كل الرحلات الجوية الدولية المباشرة من وإلى كوردستان العراق.

ويأتي القرار بالرغم من تأكيد العبادي ان حكومة الاقليم وافقت على شروط بغداد الخاصة بموضوعة المطارات.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here