ماذا يفعل الجنين في بطن الأم؟

أوضحت اختصاصية الأطفال حديثي الولادة الدكتورة مزنة الخالدي، أن الجنين يقوم، مع بداية الشهر الخامس من الحمل، ببعض الحركات، وتتكوَّن لديه المشاعر والأحاسيس التي يستقبلها من أمه.
أيضا فإن الحالة النفسية للأم تؤثر بشكل كبير على جنينها، مثل تأثير نقص الغذاء عليه “الهزال، وضعف البنية”.

– ماذا يفعل الجنين في بطن أمه!
ينصت إلى الأصوات

1 – تبدأ حاسة السمع لدى الجنين بالعمل بدءاً من الأسبوع الـ15 تقريباً، حيث يبدأ بسماع تدفق الدم في أوردة أمه، ودخول الهواء وزفيره من رئتيها، بالإضافة إلى صوت ضربات قلبها، أي أنه يتمكَّن من سماع الأصوات الداخلية فقط.
2 – من أكثر وأفضل الأصوات التي يسمعها الجنين، صوت نبضات قلب أمه، لأنه يُشعره بالحنان، ويطمئن لدى سماعه، حتى يصل إلى عمر 6 أشهر، حينها يبدأ في التقاط الأصوات التي تصدر خارج الرحم، فلا تستغربي إذا ما شعرتِ بركلة، أو حركة مفاجئة كلما سمع صوتك، أو صوت أبيه.
3 – في الفترات الأخيرة من الحمل، يصبح الجنين قادراً، بشكل تام، على سماع جميع الأصوات والترددات المختلفة، لذا يقال إنه من المفضل قراءة القرآن، أو الغناء بصوت مرتفع أثناء الحمل؛ لأن الجنين يستمع إليك حينما تفعلين ذلك، بالإضافة إلى ذلك فقد أثبتت دراسات عدة أن الجنين بعد ولادته يطمئن حينما يسمع نفس النغمات والترددات التي كان يسمعها في بطن أمه.

5 – يرى الضوء
جنينك داخل الرحم لا يرى الضوء أبداً، حيث إنه يعيش في محيط محاط بسائل، يحجب عنه الضوء، لكن في الأسبوع ما قبل الأخير، الذي يسبق موعد الولادة، يحاول تحريك جفن عينه استعداداً للخروج إلى الحياة، ورؤية الضوء لحظة خروجه، وقد أثبت بعض الدراسات الطبية، أنه يبدأ قبل الولادة بأسبوعين في رؤية الظل من الضوء، بالإضافة إلى أن الأم، إن كانت مستلقية في ظلام وتعرضت فجأة إلى الضوء، فإنه يقوم بركلها عدة مرات تعبيراً عن انزعاجه من الضوء الذي تعرَّض له فجأة.

6 – يتذوق الطعام
الجنين في رحم أمه لا يأكل ولا يشرب، لكن حينما يُتِم 6 أشهر تبدأ حاسة التذوق لديه في العمل، فيصبح قادراً على التمييز بين الأطعمة “حلوة، ومالحة”؛ لأن السائل المحيط به يتأثر بطعم الأكل الذي تتناوله أمه.
كما أنه في رحم أمه غالباً ما يفضل “الأطعمة الحلوة”، وقد سجلت كثير من الدراسات الواقعية، أنه يستهلك نسبة أكبر من السائل في حال تناولت الأم بعض الحلوى، أو الأطعمة التي تحتوي على نسبة سكريات عالية.

7 – يتمتع باللمس
يعتقد كثيرون أن الجنين لا يشعر أبداً، ولا يمكنه اللمس إلا قبل الولادة بفترة، يستطيع اللمس، خاصةً في الأشهر الأخيرة من الحمل، وكثيراً ما تجد الأم جنينها في الصور وهو يضع يده حول الحبل السري، أو إصبعه في فمه؛ إذ إنه في هذه الحالة يحاول تعريف أعصاب فمه ويديه بأن هناك أجساماً أخرى، وما يثبت لنا ذلك أنه عند الضرب بشكل بسيط على بطن الأم من الخارج، نجد أن الجنين يشعر بالفزع من الصدمات التي يتلقاها خاصة إن كان نائماً.

8 – يشعر بالتغيرات النفسية
خلال فترة الحمل تحدث لك تغيرات نفسية ومزاجية، تؤثر على جنينك؛ لأنه يشعر بها، فعندما تحزنين تجدينه هادئاً على عكس العادة، هذا بالإضافة إلى تغيرات أخرى قد تؤثر عليه، ومنها تسارع نبضات القلب، وارتفاع حرارة السائل المحيط به، وحينما تشعرين بالسعادة ستجدينه أكثر حيوية؛ لأن هرمون الأندروفين، المعروف بهرمون السعادة، يتدفق إلى كليكما.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here