اياد علاوي في الموسوعة البريطانية

رشيد سلمان
معلومات عن اياد علاوي من موسوعة المعارف البريطانية تشير الى ما يلي:
أولا: التحق علاوي في حزب البعث سنة 1961 وأصبح عضوا فعالا في الاتحاد العام للطلاب ومن خلاله دخل في كلية طب بغداد.
أرسل الى بريطانية في سنة 1972 للدراسة وليرأس اتحاد الطلبة هناك ويشرف على منظمات حزب البعث في واربا.
اياد لم يمارس الطب ابدا.
ثانيا: سنة 1976 انفصل عن حزب البعث وأصبحت له علاقة مع المخابرات البريطانية ولم تذكر الموسوعة الأسباب. السبب هو اختفاء المال المخصص للاتحاد وطلب صدام مقابلته وبما انهما من طينة واحدة خاف اياد من غدر صدام.
ثالثا: شارك اياد بالمؤامرات ضد المرحوم عبد الكريم قاسم بعد 14 تموز.
رابعا: في سنة 1976 جمع حوله بعثيين غير راضين عن صدام وتحول التجمع الى حركة الوفاق الوطني في 1991.
خامسا: في سنة 1992 اختير علاوي من قبل CIA ومنظمات مخابرات اخرى ليكون ندّا للدكتور احمد الجلبي ولم تذكر الموسوعة تفاصيل. المعروف عن د. احمد الجلبي انه هو الذي اقنع امريكان بإزاحة صدّام وكان له نفوذ واسع في المعارضة وفي الدوائر الامريكية قبل 2003.
بعد 2003 مطالب الجلبي من اجل العراق ودعوته (للبيت للشيعي) ازعجت أمريكا فلجات الى اضعاف نفوذه داخل العراق واختارت اياد لذلك. اياد بعد ان حصل على منصب رئيس الوزراء أرسل قوات مسلحة اقتحمت مقرات حزب المؤتمر الوطني الذي يرأسه الجلبي وسرقوا ما فيها بحجة ان الجلبي تابع الى إيران.
اياد فعل ذلك بالرغم من ان عائلته وعائلة الجلبي توجد بينهما علاقة تزاوج (نسابة) واترك للقارئ الكريم وصف هذا التصرف.

سادسا: بعد 2003 اختير اياد في مجلس الحكم.
سابعا: في سنة 2004 اختير اياد رئيسا للوزراء ما اثار دهشة الكثيرين (لان شخصيته ضعيفة ويتفادى المواجهة لضعف شخصيه) كما ذكرت الموسوعة.
ثامنا: اختار التعاون مع البعثيين الذين لم يركبوا جرائم في زمن صدام ولم تذكر الموسوعة الأسباب.
السبب هو ان اياد أراد إعادة الحزب الى السلطة ليتراسه وأعاد البعثيين الى المؤسسات الحكومية برضى أمريكا خوفا من تصاعد نفوذ الشيعة وقد نجح في ذلك.

إضافة: اياد لا يزال بعثيا الى هذه اللحظة. بعد ان تضاءل عدد نواب كتلته واكثرهم بعثيون وابتعدت عنه الكتل السنية التي اصطفت خلفه لإعادة البعث غسلت أمريكا يدها منه وبدأ اياد يكيل اللوم لها لعلها تعود الى مغازلته عند الحاجة وهذا الامر غير مستبعد.

اياد علاوي اختار ان يكون عميلا لآل سعود بسبب الرشوة واهداه المقبور الملك عبد الله طائرة خاصة ليتجول بها متى يشاء للأشراف على شركاته في الخليج الوهابي وخارجه بالإضافة الى2000 (حصّة) في موسم الحج ليبيعها لمن يشاء مع انه يدّعي العلمانية.
علاقة علاوي بقطر وثيقة وانتقاده لقطر بعد أزمتها مع الخليج الوهابي لأن علاقته بآل سعود أوثق ولنفس السبب أصبح بوقا لآل سعود ضد إيران.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here