عشرة جرحى و50 موقوفا بمواجهات بين شرطيين ومتظاهرين في كييف

كييف – أ ف ب

أصيب عشرة اشخاص بجروح وأوقف 50 على الأقل اليوم (السبت) في كييف، في مواجهات بين الشرطة ومتظاهرين مناهضين للفساد كانوا اقاموا مخيما قرب البرلمان.

وقال قائد شرطة كييف اندري كريشنكو لقناة «112» اثر الصدامات «عولج ستة متظاهرين واصيب اربعة شرطيين بجروح»، واضاف ان «50 شخصا اوقفوا بعدما قاوموا قوات الشرطة».

وكان عشرات من انصار الرئيس الجورجي السابق ميخائيل سكاشفيلي الذي اصبح معارضا في اوكرانيا، نصبوا خيما في تشرين الاول (اكتوبر) الماضي ونظموا بانتظام تجمعات طالبت باستقالة الرئيس بترو بوروشنكو.

وبحسب قائد الشرطة تدخلت قوات الامن ضد مخيم المعتصمين، في اطار تحقيق حول محاولتهم في نهاية 2017 اقتحام مبنى في وسط العاصمة.

وأصبح ساكاشفيلي، الذي كان حليفا لبوروشنكو، من ألد خصومه وبات يتحدى النظام الاوكراني الذي يتهمه بالفساد.

واتهمته النيابة العامة الاوكرانية بانه «اراد الاستيلاء على السلطة بالقوة» خلال تظاهرات مولت بحسب السلطات من اوساط الرئيس السابق الموالي لروسيا فيكتور يانوكوفيتش.

ومنعت كييف ساكاشفيلي من دخول اراضيها لثلاث سنوات وابعدته في 12 شباط (فبراير) الماضي الى بولندا.

وفي العام 2015 عين بوروشينكو الرئيس الجورجي السابق ساكاشفيلي (50 عاما) حاكما لمنطقة اوديسا الاوكرانية. وبعد عام ونصف عام استقال، متهما الحكومة الاوكرانية بعدم اجراء الاصلاحات التي طالب بها التحرك الشعبي. وكان نظم تظاهرات عدة ضد الفساد.

وبعد حصوله على الجنسية الاوكرانية اسقطت عنه واصبح من البدون، لانه كان خسر ايضا جنسيته الجورجية.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here