فؤاد معصوم يدعو اربيل وبغداد لاجتماع عاجل بشأن الموازنة

دعا الرئيس العراقي فؤاد معصوم الثلاثاء كلا من بغداد وأربيل لاجتماع “عاجل” بعد إقرار الموازنة المالية العراقية.

وأفاد مكتب الرئيس العراقي بأن معصوم اجتمع مع ممثل الأمم المتحدة في العراق يان كوبيش بشأن الأزمة بين الحكومة العراقية واقليم كوردستان بعد تصويت البرلمان على حصة اقليم كوردستان من الموازنة العامة.

واقرت بغداد قبل ايام الموازنة المالية للعراق على الرغم من اعتراضات الكورد على حصتهم منها.

واعرب رئيس حكومة اقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني عن أسفه لإقرار الموازنة وقال إن الطريقة التي تم فيها تمرير موازنة 2018 نسفت الشراكة المعتمدة في البلاد منذ سقوط صدام.

ودعا معصوم الى اجتماع عاجل بين حكومتي بغداد واقليم كوردستان خصوصا بعد تصويت البرلمان العراقي لصالح تمرير الموازنة في ظل مقاطعة الكتل الكوردية للجلسة.

وطالب كثير من النواب الكورد بـ”الانسحاب الشامل” من العملية السياسية بعد اقرار الموازنة بغياب الكورد وقال بعضهم إن ذلك سيكون انسب خيار بعدما تجاهلت بغداد حقوق اقليم كوردستان خلال اقرار الموازنة.

ولم تحدد موازنة 2018 النسبة المخصصة لحكومة إقليم كوردستان ونصت عوضا عن ذلك على أن حكومة الإقليم ستحصل على أموال تتناسب مع عدد السكان.

وتقول حكومة اقليم كوردستان إن خفض النسبة غير عادل وإن الحصة المقترحة لا تغطي حاجة سكان محافظة واحدة من الاقليم الذي يتألف من ثلاث محافظات رئيسة بالإضافة الى رابعة اعلنت حديثا وهي حلبجة.

سوار أحمد

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here