العبادي: المرأة متساوية مع الرجل ومشاركتها الفعّالة في الحكومة المقبلة مهمة

أكد رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، أن “هناك مجتمعات تريد للمرأة ادواراً ثانوية، ولكنها متساوية مع الرجل”، لافتاً لأهمية “المشاركة الفعّالة للمرأة في الحكومة المقبلة”.

وقال العبادي في كلمة له بالاحتفالية المركزية ليوم المرأة العالمي وإطلاق التقرير الحكومي لتنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي المرقم 1325، إن “عصابات داعش الإرهابية حاولت دفع المرأة للعزلة والعبودية وقتل الحياة ولكن المرأة أثبتت أنها أقوى من الطغاة”.

وأضاف أن “المرأة العراقية قد أثبتت في هذه الظروف بأنها المجاهدة والمضحية والبناءة والمتصدية”.

وأوضح أن “المشروع الداعشي قد فشل في العراق وهناك مجتمعات تريد للمرأة أدواراً ثانوية، ولكنها متساوية مع الرجل ونريدها أن تلعب دوراً أساسياً في البناء والإعمار والتصدي وأن تكون مشاركتها حقيقية بعدما كان دورها أساسياً في التصدي للإرهاب ودافعاً أساسياً للرجل”.

وتابع العبادي أننا “نريد بناء عراق قوي وان تعود بغداد مصدراً للعطاء”، منتقداً “المضايقات التي تتعرض لها المرأة”.

وشدد على أحقية المرأة “في البناء والعمل وان يكون لها درجة كبيرة من الاحترام والتقدير وأن يساندها الرجل”، مشيراً إلى “أهمية المشاركة الفعّالة للمرأة في الحكومة المقبلة”.

يشار إلى أن العالم يحتفل بيوم المرأة العالمي في الثامن من شهر آذار كل عام.

ويصنف العراق بأنه البلد الذي يضم ملايين الأرامل بسبب الحروب المتكررة التي تحصد أرواح الرجال، كما تواجه المرأة مشاكل عديدة تتعلق بالجوانب السياسية والأمنية والاقتصادية، رغم أن العراق يعتمد نظام الكوتا لإسناد المناصب للجنس اللطيف.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here