مجلس الأمة» يقر مشروع القانون بموافقة 52 عضواً السماح لغير الكويتيين بوظائف الجيش

تاريخ النشر: الأربعاء 07 مارس 2018

الكويت (وكالات)

وافق مجلس الأمة الكويتي «برلمان» في جلسته، أمس، على مشروع قانون بشأن قبول غير الكويتيين في وظائف الجيش الكويتي. وطبقاً لوكالة الأنباء الكويتية «كونا»، أظهرت نتيجة التصويت في المداولة الثانية التي تمت بالنداء بالاسم موافقة 52 عضواً، وعدم موافقة خمسة أعضاء، وامتناع عضو واحد من إجمالي الحضور، وعددهم 58 عضواً.

وبعد مناقشة تقرير لجنة الشؤون الداخلية والدفاع البرلمانية، وافق مجلس الأمة على اقتراح نيابي بإضافة مادة جديدة على مشروع القانون، تنص على التالي «تكون الأولوية في التعيين بالجيش للكويتيين، ثم من أبناء الكويتيات، ثم غير الكويتيين من حملة إحصاء 1965 أو من ثبت وجود أصولهم بالكويت قبلها، ثم من غير الكويتيين من أبناء العسكريين. وفي حال الاستعانة بخبرات أو استشاريين غير كويتيين، يشترط أن يكونوا من أصحاب تخصصات نادرة أو لا يوجد كويتيون يشغلونها». وتنص المادة الأولى من المشروع بالقانون على أنه «يستبدل بنص المادة (29) من القانون رقم (32) لسنة 1967 المشار إليه النص التالي: أ- يجوز قبول غير الكويتيين ضباطاً اختصاصيين أو خبراء في الجيش مؤقتاً عن طريق الإعارة أو التعاقد، وذلك بالشروط والأوضاع التي يصدر بها مرسوم خلال ثلاثة أشهر من تاريخ العمل بهذا القانون. ب- ويجوز عند الحاجة قبول تطوع غير الكويتيين ضباط صف وأفراداً وفقاً للأحكام التي يصدر بها قرار من وزير الدفاع. ويعامل المتطوعون من مواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية العاملون بالجيش معاملة الكويتيين». من جانبه، أكد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الكويتي الشيخ ناصر صباح الأحمد الصباح، في كلمة له في جلسة المجلس وعقب الانتهاء من التصويت على مشروع القانون، أن القانون الذي أقره المجلس «يسهم في بناء لحمة وطنية جيدة تجمع ولا تفرق». وأضاف الشيخ ناصر أن «الجيش بحاجة إلى هؤلاء الذين استشهد أهلهم في سبيل الوطن»، معرباً بهذه المناسبة عن خالص الشكر والتقدير لأعضاء مجلس الأمة، خاصة لجنة الشؤون الداخلية والدفاع البرلمانية على مجهودهم في إقرار القانون.

وكانت رئاسة الأركان العامة للجيش الكويتي، قد أعلنت في أبريل الماضي، فتح باب التسجيل والتقديم لأبناء فئة المقيمين بصورة غير قانونية الـ«بدون» للالتحاق بالقوات البرية والجوية، وذلك لسدّ العجز فيهما، عقب تقديم مئات الجنود المواطنين استقالاتهم، بعد توافر فرص وظيفية أفضل. ويطلق لفظ الـ«بدون» على فئة سكانية تعيش في الكويت ولا تحمل جنسية البلد، ويبلغ عددهم قرابة الـ96 ألف شخص، بحسب بيانات رسمية.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here