مكتب العبادي يعلن حل مشكلة “مهمة” مع اقليم كوردستان

أعلن المتحدث باسم الحكومة العراقية، سعد الحديثي، حل مشاكل “مهمة” مع إقليم كوردستان، كاشفا عن جولة للجان المشتركة لحسم ملف أخير حول الحظر الجوي لرفعه قريبا.
وقال الحديثي أن القرار عندما صدر من مجلس الوزراء بشأن فرض الحظر الجوي، حدد بأن هذا الحظر سيرفع بعد استجابة حكومة إقليم كوردستان لفرض السلطة الاتحادية في المطارين، وبالتالي التوقيتات الزمنية إن وجدت لا أهمية لها.
وأضاف الحديثي، “حال تم التوصل إلى اتفاق بين الحكومتين على إخضاع هذين المطارين “مطاري أربيل والسليمانية”، لسلطة وإشراف ورقابة الحكومة الاتحادية، عندها مباشرة سيتم إلغاء الحظر والتعليق وعودة الرحلات الخارجية التي كانت مباشرة قبل التعليق”.
وكشف الحديثي توصل اللجان المتخصصة التي أجرت خلال الفترة السابقة لقاءات عديدة بين الحكومة الاتحادية وإقليم كوردستان، بهذا الملف “المتعلق بالحظر الجوي”، إلى حل مشكلتين من ثلاث مشاكل بشأن المطارين.
وعدد الحديثي أن المشكلة الأولى التي تم حلها، هي متعلقة بالجمارك في مطاري الإقليم، وجعلهما تحت إشراف وإخضاع الحكومة الاتحادية.
وأكمل، كذلك المشكلة الثانية التي حسمت، هي متعلقة بالجوازات وقضايا مرور المسافرين عبر المطارين، وأن تكون خاضعة للموظفين الاتحادية من الحكومة.
ونوه الحديثي، قائلا “إن ما تبقى لدينا فقط الجانب المتعلق بالسلطة الأمنية — الإدارة الأمنية في المطارين — إلى من تعود؟ وهي المشكلة الثالثة في الملف التي لم تحسم بعد”.
وأفاد الحديثي بأن هناك عمل للجان المتخصصة، خلال الفترة المقبلة، للوصول إلى حسم المشكلة الثالثة، وبالتالي عندما تحسم سيتم رفع التعليق وعودة الرحلات التي كانت قبل فرض الحظر الجوي على إقليم كردستان.
وقال المتحدث بإسم الحكومة العراقية، في ختام حديثه “نعمل على حسم الموضوع قريبا، وبعدها مباشرة إذا ما توصلنا إلى حل، سيتم رفع الحظر الجوي، بالتالي التوقيتات الزمنية ليس لها أي قيمة من الناحية العملية والأمر مرتبط بحسم الخلاف والتواصل إلى الاتفاق ونأمل أن يحصل ذلك قريبا”.
أكد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي عزم حكومته على دفع رواتب موظفي إقليم كوردستان، وفتح مطارات الإقليم أمام الرحلات الدولية قبل أعياد النوروز، في مارس الجاري.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here