يلدريم يكشف تفاصيل العملية العسكرية المشتركة مع العراق

اكد رئيس الحكومة التركية بن علي يلدريم وجود “تواصل” مع الحكومة العراقية بخصوص تنفيذ عملية عسكرية مشتركة على الحدود.
وقال يلدريم بحسب حديث بثته الاناضول الرسمية على شكل عواجل، “سيتم تنفيذ عمليات عسكرية في شمال العراق متى إقتضت الحاجة الى ذلك”.
واضاف “نحن متواصلون بشكل وثيق مع الحكومة العراقية في هذا الموضوع، سواء للقضاء على داعش تماماً في المنطقة أو على بي كا كا، وآمل أن نطور التعاون إلى مستوى أفضل في المستقبل القريب”.
وكان وزير الخارجية التركي، مولود جاووش أوغلو، اعلن امس أن تركيا والعراق سيتخذان خطوات مشتركة ضد منظمة “العمال الكوردستاني”، مؤكداً أن “العراق لن يشعر بالأمن مع وجود المنظمة على أراضيه”.
وبالرغم من عدم صدور اي تعليق رسمي للعراق على هذه المعلومات، إلا ان لجنة الامن والدفاع النيابية العراقية رفضت اليوم الجمعة تصريحات وزير الخارجية التركي مولود جاويش اوغلو التي قال فيها ان الجانبين العراقي والتركي يعتزمان القيام بعملية عسكرية عابرة للحدود بعد انتخابات 2018.
وقال عضو اللجنة ماجد الغراوي “هذا الكلام مرفوض واي اعمال عسكرية داخل الحدود العراقية يعد تجاوزا على السيادة العراقية، والحكومة العراقية ممثلة بوزارة الخارجية معنية بالرد بشكل رسمس وواضح”.
واضاف الغراوي “من جانب اخر على الحكومة العراقية ان تمنع تواجد اي قوات معارضة لدولة مجاورة كي لا نمنح الدول حجج لتدخلات خارجية”.
واوضح ان ضبط الحدود من جهة العراق “هو دور يجب ان تلعبه الحكومة العراقية داخل البلد فقط وليس اي دولة اخرى مهما كان التنسيق معها عال المستوى”.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here