الاعشاب الطبية :فوائدها وأنواعها …

كل ما أردتم معرفته عن طب الأعشاب : ما هي الأعشاب الطبية، ما هي الأعشاب الطبية الصينية، أي أعشاب طبية ناجعة في علاج السكري والكولسترول وأيضا: اليكم بعض المعلومات عن دراسة طب الأعشاب.

ما هي الاعشاب الطبية، وما هي الاعشاب الطبية الصينية، اي اعشاب طبية ناجعة في علاج السكري والكولسترول، بالاضافة لذلك اليكم بعض المعلومات عن دراسة طب الاعشاب.

الاعشاب الطبية هي نباتات لها خصائص علاجية للامراض المختلفة، وكذلك في الحفاظ على صحة الانسان والحيوان. اكبر ميزة للاعشاب هي انها تشكل علاجا طبيعيا 100 ٪. الاعشاب هي عنصر اساسي في الطب الصيني، الطب المثلي، العلاج الطبيعي، طب الهنود الحمر واكثر من ذلك. يمكن ان تضاف الاعشاب الى المشروبات (مثل خلاصات الشاي) او الطعام. يمكن ايضا ان تستهلك على شكل مساحيق، كبسولات، خلاصات، دهون، زيوت وغيرها. بعض النباتات الطبية سامة او سامة باشكال محددة للبشر او فوق جرعة معينة. بالاضافة الى ذلك، يمكن ان تحمل الاعشاب المزيفة اثارا جانبية مختلفة.

لقد اعتاد الناس في جميع القارات على الادوية العشبية او طب الاعشاب منذ ما قبل – التاريخ. فالاعشاب وجدت على سبيل المثال، في امتعة رجل مات قبل 5،300 عاما وبقيت جثته مجمدة في جبال الالب. هناك ايضا اعتقاد ان الناس استخدموا وما زالوا يستخدمون العديد من التوابل في الطعام للحد من التهديد الذي تشكله البكتيريا الموجودة في الطعام (مسببات الامراض). وعلاوة على ذلك، هناك نظريات تقول ان حتى الحيوانات طوروا نزعة للبحث عن اجزاء من النباتات لمساعدتهم على علاج مختلف الامراض.

في المجتمعات غير الصناعية يعتبر طب الاعشاب امرا روتينيا واحيانا حتميا. وتشير تقديرات منظمة الصحة العالمية (WHO) ان 80 ٪ من سكان العالم يستخدمون حاليا الاعشاب كعلاج طبي اولي. فمن الممكن ان احد اسباب ذلك هو ان الادوية غالية الثمن والاعشاب هي رخيصة نسبيا، نظرا لانه يمكن ان تزرع في كثير من الاحيان من بذور تم جمعها في البرية او تم شراؤها بثمن بخس.

كما توغلت الاعشاب في الطب. فاليوم، يبحث علماء الاحياء المجهرية، علماء النبات والعديد من الباحثين الكيميائيين في النباتات الطبية ويطورون الادوية التي تحتوي عليها. وفقا لمنظمة الصحة العالمية، حوالي 25 ٪ من الادوية الحديثة المستخدمة في الولايات المتحدة تحوي بالفعل على الاعشاب.

اليكم هنا بعض النماذج من النباتات الطبية:

1 . اشنسا

اشنسا هو واحد من اكثر النباتات الطبية مبيعا في الولايات المتحدة اليوم. اصل اشنسا هو ثقافة الهنود الحمر. اشنسا يساعد على منع النزلات وعلاج الجروح. ايضا، يعتقد ان لديه تاثيرا مفيدا على التهاب الجزء العلوي من الجهاز التنفسي والسرطان واكثر من ذلك.

2 . الهندباء

الهندباء نشا في اسيا، ويستخدم ضمن طب الاعشاب في تطهير الكبد والجهاز الهضمي. في قدرة النبات على زيادة افراز الصفراء. وهو يساعد في خفض نسبة السكر في الدم بسبب تحفيز خلايا البنكرياس. التطهير يعطي احساسا من الطاقة والراحة في الجسم، كون الكبد هو الجهاز الذي تستنزف اليه معظم السموم في الجسم. في اعقاب استخدامه تزداد قدرة التركيز والسلام الداخلي.

3 . القراص

عشب يساعد على تنظيف الجسم، وعلاج التهابات والام الامعاء، القولون العصبي وامراض الكبد، التهابات المسالك البولية ومشاكل في الكلى والجلد.

4. الشاي الاخضر

الشاي الاخضر يحتوي على مواد تسمى كتاخينات، وهي احدى افضل مصادر مضادات الاكسدة الطبيعية. الشاي الاخضر يساعد في تحليل الدهون ومنع الطفرات في الخلايا التي يمكن ان تصبح سرطانية. وكما هو معروف فان الشاي بمثابة منبه ومنشط.

5 . مسحوق جذور الكركم

مستخدم منذ القديم في جنوب شرق اسيا ضمن طب الاعشاب وايضا كغذاء. يحتوي الكركم على Korcomin الذي يعتبر مضادا للالتهابات وتنقية الكبد من السموم. وهو مضاد – للاكسدة يساعد في التعامل مع الجذور الحرة، ويعزز تدفق الصفراء، وبالتالي يساعد على خفض مستويات الكولسترول والدهون الثلاثية في الدم ويساعد على منع السرطان.

6. الاعشاب الصينية

عند مناقشة طب الاعشاب يجب التذكير بالاعشاب الصينية. مجال الاعشاب هو الاكثر اهمية في المعالجة الطبية الصينية التقليدية. على سبيل المثال، فان معظم الوصفات تعطى للمرضى من قبل الاطباء الصينيين تشمل عادة مزيج من الاعشاب يتم ملائمته بشكل شخصي. اعظم حكمة من الاطباء الصينيين هي معرفة كيفية الدمج بين مختلف الاعشاب وايضا معرفة اي مكونات ضرورية للقضاء على الاثار الجانبية لعشب معين او العكس – زيادة نشاط النبات.

ان المزج بين الاعشاب المختلفة يتطلب الخبرة والمعرفة، والمعرفة هي التي تفرق بين الطبيب الصيني الجيد وبين الطبيب الهاوي. يشتمل الطب الصيني على مكونات من جميع اجزاء النباتات الطبية مثل الاوراق، السيقان، الزهرة، الجذر واكثر من ذلك. بالاضافة الى ذلك، فالطب الصيني يستخدم بشكل كبير الاعشاب التي تنمو في البحر.

كل شيء عن طب الاعشاب!

الاعشاب في منطقة الشام:

1 . حليب الشوك

من النباتات التي تنمو في منطقة الشرق الاوسط وتشتهر منذ ايام اليونان القديمة. يعمل العشب على نظام الكبد والمرارة ويحسن وظيفة الكبد، الكلى والطحال. وهو يساعد على تنظيف الجسم من السموم، علاج الجهاز الهضمي، خفض مستويات الدهون في الدم وخفض ضغط الدم. يعتبر مضادا هاما للاكسدة، يستخدم لعلاج الاثار الجانبية التي يعاني منها مرضى العلاج الكيميائي.

2 . المرمر

ارتفاعه 50 سم، فروعه منتصبة، مغطى بالشعر الابيض، ويعتبر كعلاج لنزلات البرد والروماتيزم وعسر الهضم، وكوسيلة ناجعة ضد الجروح المفتوحة وعدوى العين الملوثة، المشاكل في الجهاز التنفسي، الديدان في المعدة، فقر الدم وامراض القلب.

3 . النعنع

عشب شعبي رائحته مميزة وعطرة. ارتفاعه 50-100 سم. ويعرف هذا النبات في الطب الشعبي بمثابة منبه ومطهر. يعتبر النعناع مفيد لتقوية اللثة، التخلص من الغاز، تخفيف الالام في المعدة، تقوية القدرة الجنسية، تثبيط السرطان، كما يخفف من الصداع والام المفاصل، ويعتبر دواءا ضد التهاب العين، السعال، الغثيان، الضعف والتعب.

الاعشاب والسكري:

يسبب مرض السكري اضرار كبيرة للجسم وخاصة لجدران الاوعية الدموية، لذلك من المهم جدا صيانة الاوعية الدموية، بالاضافة الى ذلك من المستحسن استخدام الفيتامينات والمواد المضادة للاكسدة المختلفة. ومن المستحسن ايضا لمرضى السكر استخدام الاعشاب المختلفة. اليكم بعض الاعشاب المناسبة لمرضى السكري :

1 . نوني (Morinda Foliformis):

تزيد هذه العشبة من مستوى السيروتونين وهو مضاد للالتهابات ومضاد للاكسدة، يقوم بموازنة الدهون والسكريات في الدم. يمكن استهلاكه كعصير للشرب، مسحوق وكبسولات.

2 . العارياء (Gymnema، عشب من الطب الهندي)

عشب يزيد من حساسية غشاء الخلية للانسولين كما يعالج مرض السكري.

3 . القتاد (Astragalus، البقولية )

وفقا للطب الصيني فانه عشب يعزز الطاقة، يعزز الجهاز المناعي، ويساعد على خفض مستويات السكر في الدم.

اعشاب طبية لعلاج الكولسترول:

هنالك اعشاب طبية ضمن طب الاعشاب، جيدة جدا لخفض مستوى الكولسترول العالي. احدى الاعشاب التي يتم حاليا بحثها بكثرة لتنزيل مستوى الكولسترول هي الكومفيرا موكول (COMIPHORA MUKUL). ثبت ان العشب ينزل من مستوى الكولسترول. والمكون الفعال في هذا العشب يدعى جوجوليبيد. اضافة لذلك ثمة اعشاب طبية ناجعة لخفض الكولسترول مثل: الخرشوف (CYNARA) وغانوديرما (GANODERMA).

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here