جمعية المانية تطالب الحكومة الاعتراف بـ”ابادة” مدينة كوردية

طالبت جمعية حقوقية في ألمانيا، حكومة بلادها بالاعتراف بالهجوم الكيماوي على مدينة حلبجة الكوردية كـ”جريمة إبادة جماعية”، والاعتذار عن مشاركة شركات ألمانية في برنامج الأسلحة الكيماوية العراقي.

وذكر موقع “دويتشه فيلله” في تقرير له، انه مع اقتراب مرور الذكرى الثلاثين للهجوم الكيماوي على مدينة حلبجة في إقليم كوردستان طالبت “جمعية الشعوب المهددة” الحقوقية الحكومة الاتحادية في ألمانيا بالاعتراف بالهجوم كـ”جريمة إبادة جماعية” والاعتذار عن مشاركة شركات ألمانية في برنامج الأسلحة الكيماوية العراقي.

وأضافت الجمعية الحقوقية، أن “ساسة ومنظمات مجتمع مدني من المدينة الكوردية وثقوا اليوم وجود تبعات لتلك الهجمات على السكان، من بينها إصابات سرطانية خطيرة وعقم وأمراض جلدية وتشوه ولادي ومشاكل في التنفس”.

وأوضحت ان هناك نقصا في الأموال اللازمة لتغطية نفقات إنشاء بنية تحتية لعلاج المصابين، لذلك يتعين إطلاق صندوق لحلبجة والقرى المحيطة بها وتحسين البنية التحتية الاقتصادية”.

من جهة ثانية دعت الجمعية أيضا إلى وقف تصدير السلاح الألماني إلى تركيا، وذلك ردا على العملية التركية على مدينة عفرين السورية.

يشار الى ان الهجوم الكيماوي على حلبجة في آذار 1988، أسفر عن مقتل نحو 3500 – 5000 شخص، وفقا لمصادر مختلفة، فيما قدر عدد المصابين بحوالي 10 آلاف شخص.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here