المفكر الفرنسي هنري ليفي: الكورد تعرضوا للخيانة ..وهذا ماصدمني

قال المفكر الفرنسي وصديق الشعب الكوردي برنارد هنري ليفي، بأن الشعب الكوردي تعرض للخيانة من قبل المجتمع الدولي، مشيراً الى ان هذا الامر أصابه بالصدمة.

وجاءت تعليقات ليفي خلال حديث له عن الكورد وفيلمه والبيشمركة ، بعد عرض فيلمه “البيشمركة” في العاصمة الأمريكية واشنطن .

وقال ليفي في ندوة حوارية بمعهد واشنطن ” لقد تعرض الكورد للخيانة” بعدما عارضت واشنطن استفتاء الاستقلال في سبتمبر/ايلول والتزمت الصمت حيال الهجوم الذي دعمته ايران على كركوك.

وردا على سؤال حول ما يمكن للكورد ان يحصلوا عليه من حقوق، اجاب ليفي قائلا ” إنهم حصلوا على تأييد حقيقي وقوي من جانب المجتمع والأمم، خاصة من جانب الذين يؤمنون بالديمقراطية”.

مضيفاً “وهذا هو السبب في صدمتي في سبتمبر/ايلول ، واكتوبر/ تشرين الاول 2017، صدمت عندما رأيت العكس تماماً ، صدمت حين تمت خيانة الكورد”.

المفكر الفرنسي ، تابع بالقول انه ” رغم التزام الكورد بالديمقراطية والتسامح ودورهم المهم في محاربة الارهاب إلا اننا نحن الأوروبيين والامريكيين والفرنسيين سلمنا كركوك على طبق من ذهب الى إيران”.

وعندما سئل عما يجب على الكورد فعله قال ليفي ” اقولها بصراحة.. القادة الكورد قاموا بأفضل عمل عندما نظموا الاستفتاء (في اشارة الى استفتاء 25 سبتمبر/أيلول للاستقلال)”.

وانتقد الفيلسوف الفرنسي بشدة الحظر الدولي من جانب بغداد على الرحلات الدولية من والى مطارات اقليم كوردستان والتي فرضت بعد أيام فقط من الاستفتاء ، واصفاً تلك الخطوة بـ”الحصار”.
وقال “كنت في أربيل خلال الاستفتاء وبعده… أعتقد أنني غادرت أربيل على متن الطائرة الأخيرة، قبيل بدء الحصار”.

ووصف ليفي تمديد الحظر بأنه “امر لامعنى له ” ، مستدركاً “اليوم يُعاقب الكورد ويُسجنون في وطنهم”.

ونفى ليفي أن يؤدي استقلال كوردستان الى عدم الاستقرار، قائلا إن ” الديمقراطية هي اساس النظام والاستقرار وعكس ذلك هو الديكتاتورية، ولسنوات طويلة تراكمت الخلافات بين الكورد والعراق حتى وصلت الى الخلافات حول ملفات الموازنة والطاقة والأراضي المتنازع عليها بالإضافة إلى العديد من المشاكل الاخرى ” .

وكان فيلم عن قوات البيشمركة الكوردية، من إخراج ليفي، عُرض الثلاثاء الماضي 6 مارس/مارس الجاري في الكونغرس الأمريكي بحضور أعضاء من الكونغرس وسياسيين أمريكيين وصحفيين ونشطاء مدنيين .

ويتناول فيلم “البيشمركة” بطولات قوات البيشمركة ضد مسلحي تنظيم داعش خلال السنوات الماضية.

وكان الفيلم ذاته، قد عرض في قاعات الأمم المتحدة في 28 تشرين الثاني / نوفمبر الماضي.

كما كان قد شارك في مهرجان “كان” السينمائي العام الماضي.

برنار هنري ليفي، مفكر وفيلسوف ومخرج فرنسي يهودي، معروف بدعمه للحقوق الكوردية ومواقفه المؤيدة لاستقلال كوردستان.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here