مطار السليمانية يعلن موعد بدء الرحلات الجوية الدولية بإقليم كوردستان

افاد مدير مطار السليمانية الدولي طاهر عبدالله يوم الثلاثاء انه الرحلات الجوية الدولية ستنطلق من والى مطارات إقليم كوردستان بتاريخ 15 من شهر آذار الجاري.

وعبر طاهر في تصريح ادلى به للصحفيين اليوم، عن شكره لحكومة إقليم كوردستان، و وزارة النقل والمواصلات في الإقليم ولجنة الخدمات النيابية في مجلس النواب العراقي والحكومة الاتحادية وجميع الأطراف التي أسهمت في رفع الحظر عن الرحلات الجوية الدولية عن مطاري أربيل والسليمانية.

وكان مسؤولون في ادارتي مطاري أربيل والسليمانية الدوليين قد أفادوا في وقت سابق من اليوم انهم ينتظرون وصول قرار رفع الحظر عن الرحلات الجوية الدولية رسميا اليهم.

وقال المسؤولون انهم استمعوا ومن خلال وسائل الاعلام العالمية والمحلية ان العبادي انهى الحظر الدولي عن مطارات إقليم كوردستان.

وأضافوا انهم بانتظار وصول كتاب رسمي من الحكومة الاتحادية في بغداد ينص على قرار رفع الحظر، مشيرين الى انه بعد وصول القرار بـ48 ساعة فان المطارات ستكون جاهزة لاستقبال وتوديع الرحلات الجوية الدولية.

وكان العبادي اعلن في وقت سابق من اليوم اعادة افتتاح مطاري اربيل والسليمانية للرحلات الدولية بعد حظر استمر أكثر من 5 أشهر.

وكانت السلطات الاتحادية في بغداد قد فرضت حظرا على الرحلات الدولية من مطار أربيل منذ 29 سبتمبر الماضي ردا على استفتاء الاستقلال الذي اُجري بإقليم كوردستان.

ورفعت بغداد الحظر جزئيا عن مطاري أربيل والسليمانية، فيما يشمل رحلات الحج والعمرة.

وكان رئيس وزراء إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني قد عبر في وقت سابق من اليوم عن شكره لرئيس الحكومة الاتحادية حيدر العبادي بشأن رفع الحظر عن الرحلات الجوية الدولية عن مطاري أربيل والسليمانية الدوليين.

وقال بارزاني في مؤتمر صحفي عقده اليوم في أربيل، ان “السيد العبادي قد اعلن في لقاء مع مسؤولي وضباط وزارتي الداخلية في الإقليم وبغداد عن رفع الحظر الدولي عن الرحلات الجوية الدولية عن مطارات كوردستان”، مردفا بالقول ان “حكومة إقليم كوردستان ترحب بهذه الخطوة التي تندرج بالمسار ونتمنى ان تحل باقي الخلافات والقضايا العالقة بين أربيل وبغداد وفق الدستور العراقي الدائم وتشكر جميع من اسهموا في ذلك”.

وأضاف ان “رفع الحظر عن المطارات هي كانت محصلة مباحثات مثمرة جريت بينني وبين السيعد العبادي”، منوها الى ان “قرار إعادة فتح مطارات إقليم كوردستان تم بمحظر وقع بين أربيل وبغداد”.

وتابع بارزاني ان مسألة إدارة المطارات تفصيلية وتقنية والدستور أوضح معالم ذلك وسيتم ادارتها وفق ما نص عليه الدستور والمحظر الموقع بين الجانبين”.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here