إتلاف 60 طناً من مادة “الأرز” مملوءة بالحشرات في مدينة كربلاء

أعلنت دائرة صحة كربلاء، اليوم الجمعة، ان شعبة الرقابة الصحية في قسم الصحة العامة بالدائرة صادرت وأتلفت 60 طناً من مادة الرز المستورد.

وقال مدير الشعبة أحمد فيصل عبد الحسين في بيان لوزارة الصحة إن “إحدى الفرق الرقابية الصحية بقطاع الحسينية وأثناء جولة تفتيشية في الأسواق والمحال التجارية ومخازن الجُملة، عثرت على هذه المادة داخل مستودعات أحد تجار الجملة الذي يُمارس عمله بدون الحصول على الإجازة الصحية والموافقات الرسمية”.

واضاف البيان إن “الفرقة الصحية قامت بغلق المستودع وتشميعه بالشمع الأحمر، ومن ثم إستحصال أمر قضائي على سحب نماذج للمادة ، وإرسالها إلى مختبر الصحة العامة في كربلاء لبيان مدى صلاحيتها للإستهلاك البشري”.

كما كشف إن “الفحص المختبري أثبت فشلها كونها غير مُطابقة للمواصفات القياسية العراقية المُعتمدة، كما قمنا بإرسال عينات أخرى إلى مختبر الصحة المركزي في بغداد لغرض تأكيد نتيجة الفحص، حيث ظهرت النتائج مطابقة للفحص الأول، حينها تم مصادرة المادة ومن ثم إتلافها في منطقة الطمر الصحي بالتعاون مع مكتب مديرية مكافحة الجريمة الإقتصادية وفق محضر رسمي بموجب نظام الأغذية رقم 4 لسنة 2011 وحسب قانون الصحة العامة رقم 89 لسنة 1981 وبحضور صاحب العلاقة”.

وأوضح مدير شعبة الرقابة في كربلاء, إن “إتلاف المادة يعود الى سوء الخزن، فضلاَ عن كونها مليئة بالحشرات والديدان وإنبعاث رائحة كريهة منها،” مؤكدا إن “الفرق الرقابية ماضية في متابعة ورصد المواد الغذائية وإتلاف غير الصالح منها للإستهلاك البشري حفاظاَ على حياة المواطنين” مشدداً على “ضرورة إلتزام أصحاب المواد الغذائية بالشروط الصحية الواجب توفرها لخزن المواد الغذائية لتجنب المسائلة القانونية وإتلاف هذه المواد وخسارتهم المادية”.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here