الكويت تستذكر حلبجة وتربطها بغزو صدام حسين

دعا القنصل العام لدولة الكويت في اربيل عمر الكندري اليوم الجمعة الى النهوض بالقيم الانسانية كرد على فاجعة مدينة (حلبجة) التي قصفها النظام العراقي السابق بالاسلحة الكيماوية قبل 30 عاما.

وقال الكندري في كلمة له اثناء مراسم الذكرى 30 لقصف حلبجة التي اقيمت في المدينة بحضور عدد من البعثات الدبلوماسية العربية والاجنبية في اقليم كوردستان العراق وممثلي الحكومة العراقية وحكومة الاقليم “نقف اليوم في هذه المدينة مستذكرين تلك الارواح الطاهرة التي ذهبت ضحية الظلم والاستبداد والدكتاتورية”.

واضاف “نؤمن ان ما حدث في مدينة حلبجة لا يمثل فقط ابادة جماعية مع اعتزازنا بجميع الارواح التي سقطت وبغض النظر عن العدد الذي سقط في مثل هذا اليوم بل هو ابادة للقيم الإنسانية”.

واشار الى ان دولة الكويت ومن المنطلق الانساني تشاطر ذوي الضحايا تلك المأساة وتؤكد ان اكبر رد على تلك الفاجعة هو النهوض بالقيم الانسانية واعادة الحياة لسابق عهدها واستلهام كل ما هو انساني في سبيل تحقيق تلك الغاية.

واوضح انه “رغم ما عانته دولة الكويت من تسلط للدكتاتورية ابان الغزو الغاشم لكنها استلهمت واستحضرت القيم الانسانية عملا ونهجا فكانت دولة الكويت السباقة للعمل الانساني ليس في المجال الاقليمي فحسب بل اصبحت مركزا للعمل الانساني العالمي وفقا لتصنيفات الامم المتحدة”.

كما لفت في هذا الصدد إلى اطلاق حملة (الكويت بجانبكم) في الفترة الماضية موضحا أنها ما زالت تمثل جانبا مهما من تلك الرؤية الانسانية لسموه حفظه الله ورعاه.

وأوضح أن كوردستان العراق حظي بجزء كبير من فعاليات تلك الحملة بالنظر للأعداد الكبيرة من النازحين والمحتاجين الذين وجدوا في الاقليم ملاذا امنا لهم بعد تهديدات ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش).

وقال “اليوم نستثمر مشاركتنا في هذه الذكرى لاعلان تخصيص كميات من المساعدات الغذائية التي نتأمل ان تجد طريقها للعائلات المتعففة والمحتاجة من اهلنا في مدينة حلبجة”.

وبهذه المناسبة قامت دولة الكويت بتوزيع الف سلة غذائية على الف عائلة متعففة من مدينة حلبجة مقدمة من قبل الامانة العامة للاوقاف باشراف القنصلية العامة لدولة الكويت .

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here