بارزاني: مذبحة حلبجة تمت تحت رعاية دولة العراق السيادية

قال زعيم الحزب الحزب الديمقراطي الكوردستاني مسعود بارزاني، الجمعة ان الدولة العراقية مسؤولية عن حادثة حلبجة عندما استخدم نظام صدام حسين الأسلحة الكيماوية لقتل أكثر من 5000 مدني في غضون عشرين دقيقة وجرح أكثر من 10,000 آخرين.
وكتب بارزاني على حسابه في تويتر “اليوم نستذكر مذبحة حلبجة في وقت تتواصل فيه معاناة شعب كوردستان… أنقل رسالتي القلبية إلى العائلات والأحباء الذين استشهدوا نتيجة القصف الكيماوي… تبقى ذكرى الخسارة والحزن كبيرين في أذهاننا وقلوبنا”.
واضاف “صحيح أن حزب البعث لم يعد في السلطة، إلا أن تلك الفظائع تمت تحت رعاية دولة العراق ذات السيادة. إذن، الدولة العراقية مسؤولة عن المجزرة في حلبجة.
ودعا بارزاني الدولة العراقية الى تعويض ذوي الضحايا.

ومن المقرر ان يتم اليوم الجمعة تنظيم فعاليات بحضور ممثلي وقناصل الدول العربية والاجنبية، مع مشاركة وفد من حكومة إقليم كوردستان ووفد من الحكومة العراقية، بالإضافة الى الوقوف دقيقة حداد في المدن الرئيسية على أرواح الضحايا.
وتحل في الـ16 من آذار/مارس الذكرى الـ30 للهجوم الكيماوي على مدينة حلبجة التي استهدفها نظام الرئيس الأسبق صدام حسين عام 1988.
وأدى الهجوم بحسب تقارير إلى مقتل حوالي خمسة آلاف شخص في اليوم ذاته غالبيتهم من النساء والأطفال، وإصابة حوالي 10 آلاف بجروح.
ولقي الآلاف بعد ذلك مصرعهم بسبب المضاعفات الناجمة عن استخدام السلاح الكيميائي.
ويعتقد أن الغازات التي استخدمها نظام صدام حسين ضد المدينة الكوردية كان من بينها غازا الخردل والسارين.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here