كم بلغت الخسائر المالية للقطاع الخاص في كوردستان جراء الحظر الدولي على المطارات؟

قدّر اتحاد المستوردين والمصدرين في إقليم كوردستان يوم الخميس الخسائر المالية التي تكبدها القطاع الخاص في الإقليم طيلة مدة حظر الرحلات الجوية الدولية عن مطاري أربيل والسليمانية بأكثر من 100 مليون دولار امريكي.

وقال المتحدث باسم الاتحاد ملا ياسين في بيان له اليوم ان رفع الحظر عن الرحلات الدولية عن مطارات إقليم كوردستان قلل من حجم الخسائر بالنسبة للقطاع الخاص بأكثر من 20 مليون دولار شهريا.

وتوقع ان تتحسن عملية التبادل التجاري ضمن القطاع المذكور بعد رفع الحظر.

وكان رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي اعلن يوم الثلاثاء اعادة افتتاح مطاري اربيل والسليمانية للرحلات الدولية بعد حظر استمر أكثر من 5 أشهر.

وعبر بريت ماكغورك مبعوث الرئيس الأمريكي الى التحالف الدولي ضد تنظيم داعش في العراق وسوريا يوم الثلاثاء عن ترحيب الولايات المتحدة بقرار رفع الحظر عن الرحلات الجوية الدولية عن مطارات إقليم كوردستان، فيما رحب الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون في القرار نفسه.

رحبت الحكومة البريطانية وعلى لسان وزيرها لشؤون الشرق الاوسط وشمال افريقيا، اليستر بيرت، بالقرار الذي أصدره رئيس مجلس الوزراء العراقي حيدر العبادي القاضي برفع الحظر عن الرحلات الجوية الدولية عن مطارات إقليم كوردستان.

وعدّ زعيم الحزب الديمقراطي الكوردستاني مسعود بارزاني في وقت سابق من اليوم رفع الحظر الجوي الدولي عن مطارات إقليم كوردستان “خطوة جيدة” لحل الخلافات والقضايا العالقة بين أربيل وبغداد.

وكتب بارزاني على مواقع التواصل الاجتماعي انه “يعتبر رفع حظر الطيران الدولي عن إقليم كوردستان خطوة جيدة نحو حل القضايا العالقة بين الجانبين”.

غير ان بارزاني استدرك بالقول انه “من الضروري ان يتذكر الجميع ان المشاكل والقضايا القائمة بين إقليم كوردستان والدولة العراقية لا يمكن اختزالها من خلال المسائل المتعلقة بالمطارات والميزانية بل هي معنية بالمسائل السياسية والوطنية والتاريخية والدستورية والانسانية والاقتصادية”.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here