العبادي: نؤسس اليوم للجمهورية الثالثة وينبغي أن نتنافس بشرف في الانتخابات

دعا رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، اليوم السبت، 17 آذار، 2018، إلى التنافس “بشرف” في الانتخابات المقبلة، مضيفاً: “نحن نؤسس اليوم للجمهورية الثالثة ببناء عراق موحد قوي”.

وقال العبادي في كلمة له خلال الحفل التأبيني لذكرى استشهاد محمد باقر الحكيم: “إننا نستذكر اليوم مسيرة علم وجهاد واستشهاد ، ومفكر قَرنَ العلم بالعمل حتى نال الحُسنيين النصر والشهادة، ونستذكر كذلك شهداء حلبجة والانتفاضة الشعبانية المباركة وكل من ضحى من أجل مقارعة الإرهاب البعثي والداعشي”.

وذكر أن “البعث وداعش كلاهما كان يريد الدمار للبلد وخرجنا من المواجهتين منتصرين، والانتصار تحقق بتضحيات كبيرة وغالية علينا ويجب الحفاظ عليه”، متابعاً: “إننا مع التوافقية السياسية التي ترعى مصلحة البلد والمواطنين، فنحن نريد بلدا قويا متراصا وعراقا موحدا يلعب دورا مهما في المنطقة والعالم”.

ولفت إلى أنه “نريد أن نبني علاقات مع الدول على أساس المصالح المشتركة ولا نريد علاقات لتقديم مصلحة الآخر على مصلحتنا الوطنية “، مبيناً أن “أي صراع يحدث في المنطقة ستبرز جماعات إرهابية، وهذا ليس في مصلحة أحد”.

وأردف قائلاً: “لايمكن أن تتحول الانتخابات إلى نقطة فرقة إنما نقطة لقاء ويجب أن نتنافس بشرف”، داعياً إلى “عقد ميثاق شرف بين جميع المشاركين في الانتخابات لخدمة المواطنين”.

وتابع: “نحن نؤسس اليوم للجمهورية الثالثة ببناء عراق موحد قوي”، مبيناً أنه “لا نريد الأغلبية السياسية التي تقصي الآخر وتستأثر بالامتيازات الفئوية”.

ومضى بالقول: “كان البعض قبل 3 سنوات يتهيأ للتعامل مع الدولة المزعومة لداعش”، مؤكداً أنه “حققنا نصراً باهراً على داعش بعدما وقف الجميع معاً من الجيش والحشد الشعبي والحشد العشائري والبيشمركة”.

وذكر العبادي أنه “لن نتوقف حتى اجتثاث الفكر الداعشي الإرهابي بالكامل ونحن قادرون على ذلك”، لافتاً إلى أنه “يجب أن تكون مواقفنا موحدة فلا يمكن أن ينحاز بعضنا لجهة معينة فيما يعاديها الآخر”.

وشدد على أن “مهمتنا في إعادة النازحين لا تزال قائمة وملتزمون بإتاحة العودة لمن يرغب بذلك”، موضحاً أنه “نحن لا نود إحداث تغيير ديموغرافي”.

يشار إلى أن العبادي أعلن في 9 كانون الأول الماضي النصر على تنظيم “الدولة الإسلامية” داعش، الذي سيطر على ثلث مساحة العراق لمدة 3 سنوات.

ويعد العبادي أحد أبرز المرشحين لتولي منصب رئيس الوزراء والحصول على ولاية ثانية، بعد إجراء الانتخابات البرلمانية المقررة في 12 أيار المقبل.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here