مع تقديم بديل.. تحذير من حرمان اغلبية سنة العراق من المشاركة بالانتخابات

حذر رئيس لجنة الهجرة والمهجرين رعد الدهلكي اليوم الاحد من حرمان غالبية النازحين من المشاركة في الانتخابات في حال عدم اقرار المفوضية الية التصويت المشروط.
وقال الدهلكي ان “بين 15 الى 20% من ابناء المناطق المحررة حدثوا بياناتهم الانتخابية اي ان ما يزال هناك 80 % لم يتم تحديث سجلاتهم الانتخابية لاسباب عدة بينها اهمال وتقصير مفوضية الانتخابات او الدفع المتعمد لتغييب اصواتهم وأسباب اخرى”.
واضاف الدهلكي “نحذر المفوضية من عدم اعطاء الفرصة والحق الدستوريين لكافة ابناء الشعب العراقي ليعبروا عن ارادتهم في الانتخابات المقبلة”.
وبين ان “التصويت المشروط سيمنح من 60 الى 70% من النازحين حق التصويت”.
ودفع تراجع نسب إقبال ناخبي الخارج على تحديث سجلاتهم الانتخابية مفوضية الانتخابات إلى اعتماد آلية “التصويت اليدوي المشروط” بدلاً من الإلكتروني في عملية اقتراع الخارج.
وتلزم هذه الطريقة التي كان معمولاً بها في آخر عملية انتخابية، ناخبي الخارج بالإدلاء بأصواتهم عبر ظروف مغلقة يجري تدقيقها وعدّها يدوياً بعد تقديمهم وثيقتين ثبوتيتين للتأكد من سلامة بياناتهم وعراقيتهم.
ويطالب مسؤولون من سنة العراق بتطبيق هذه الطريقة على المناطق المحررة من داعش.
وتوصف الإجراءات الإلكترونية التي اتبعتها مفوضية الانتخابات مؤخراً في تحديت سجل ناخبي الخارج بالصعبة والمعقدة كونها تطلب تقديم الجنسية العراقية وبطاقتي السكن والتموينية وجواز سفر نافد وهي غير متوفرة لدى أغلب عراقيي الخارج، او النازحين.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here