الكشف عن سبب دخول مكافحة ارهاب السليمانية لكركوك

كشف مصدر من داخل وزارة البيشمركة اليوم الاثنين عن ان دخول قوات جهاز مكافحة الاٍرهاب التابعة لمدينة السليمانية الى كركوك تم بتنسيق مسبق مع الجهات ذات العلاقة في المحافظة.
وابلغ المصدر الذي طلب عدم الاشارة الى اسمه، “دخول هذه القوات هو للمساهمة في تأمين أعياد نوروز داخل المحافظة وايضا في مناطق تواجد احتفالات الكورد في اطرافها”.
ورجح أن “تنسحب هذه القوات فور انتهاء اعياد نوروز حسب الاتفاق”.
من جهته ابلغ مصدر بداخل الاتحاد الوطني الكوردستاني ان لاهور شيخ جنكي قائد مكافحة ارهاب السليمانية دخل باجتماع بكركوك مع قادة الحزب منهم اسو مامند ورزكار علي، لبحث اماكن انتشار القوات الكوردية”.
وكانت القوات الكوردية انسحبت من مدينة كركوك المتنازع عليها، بعد تحرك للقوات العراقية المشتركة، في السادس عشر من اكتوبر تشرين الاول الماضي بناء على أوامر من رئيس حكومة بغداد حيدر العبادي، لتعيد انتشارها في مواقع سيطرت عليها قوات البيشمركة صيف 2014، إثر اجتياح تنظيم تنظيم داعش لمدينة الموصل ومناطق مجاورة لها.
وجاءت هذه التحركات بعيد اقدام اقليم كوردستان ومناطق نزاع منها كركوك على اجراء استفتاء للاستقلال عن العراق.
وكانت القيادة العامة لقوات البيشمركة اتهمت جناحا من الاتحاد الوطني الكوردستاني بمساعدته حكومة بغداد في السيطرة على مدينة كركوك بشكل سريع بدا أقرب إلى التسليم منه إلى سيطرة ميدانية، خاصة أن العمليات التي قادتها قوات بغداد لم تؤدّ سوى إلى خسائر بشرية محدودة.
وتزامنت سيطرة قوات بغداد على حقول النفط وعلى مطار كركوك مع حديث عن أن تسليم المدينة هو وليد صفقة رعاها قائد فيلق القدس الإيراني الجنرال قاسم سليماني.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here