على عتبة ١٢٠ عاما سينمائيا إيرانيا ستقام الدورة السادسة والثلاثين لمهرجان فجر السينمائي الدولي

منصور جهانی ـ على عتبة ١٢٠ عاما سينمائيا إيرانيا، ستقام الدورة السادسة والثلاثين لمهرجان فجر السينمائي الدولي في العاصمة الإيرانية طهران.

وقد عرض ملصق الفيلم المؤخوذ من صورة قديمة تتعلق بتاريخ دخول السينما إلى إيران. وقد قام المصمم الإيراني “علي خورشيدبور” بتصميم الملصق، وأشار إلى أنه يحتفظ بنظرة ثقافية وتتعلق بالهوية. وتقام هذه الدورة على اعتاب مائة وعشرين عاما من دخول السينما إلى إيران وبهذه المناسبة خصص المهرجان برنامجا خاصا.

وقال مدير المهرجان المخرج السيد “رضا ميركريمي”: يعتبر مهرجان فجر السينمائي الدولي، أهم حدث ثقافي وفني للجمهورية الإسلامية في المجال الدولي ويحمل تاريخ ست وثلاثين عاما وفي نسخته الجديدة، سيركز على

دعم العمل الآسيوي وما يتعلق بالمنطقة، متابعة التأثيرات المتقابلة السينمائية، تقوية الجانب العلمي والاحترافي السينمائيين والحضور الفعال في الجانب الدبلماسي.

وأكّد في حديثه على: من أهمّ داعمينا نادي المهرجان المتكوّن من ٣٠ ألف شخصا ومحبي السينما والطلاب والتلامذة والمحترفين السينمائين والإعلام الوطني والدولي. والأروحات الجديدة والمتنوعية للمهرجان.

وقال المدير المهرجان: مهرجان هذه السنة، يحمل أبعادا وطنية ودولية وتنوعاً، وإلى جانب فقرات عين على سيسد احتياجات الكثير من الأذواق ولفة الانتباه لسينما العالم الإسلامي، وستقام ورشات احترافية.

وأضاف: نظرا للنجاح الذي حصل المهرجان في الدورتين السابقتين بين المحافل السينمائية والمهرجانات الدولية، لمسنا هذه السنة طلبات كثيرة للمشاركة فيه. وكذلك إضافة لحضور مدراء المهرجانات السينمائية والموزّعين والمعنيين بشراء المنتجات السينمائية، لاحظنا زيادة ملموسة في طلب الفيلم الإيراني للمشاركة في المهرجانات وخاصة في قسم “نظرة على السينما الإيرانية” أو “عروض السوق الدولي”.

من قلب عاصمة إيران يستقبل مهرجان فجر بكل اعتزاز الأفلام الدولية و الداخلية. يرحب بالتعاطي الثقافي ويعرض معطيات السينمائيين المتألقين و الأفلام التي ارتقت إلى مرحلة عالية من الفن البياني.

إضافة على ذلك. يسلط المهرجان الضوء حول الأفلام التي تحمل رسالة العدالة و السلام العالمي و المثل الأخلاقية و الإنسانية. و يهتم المهرجان أي اهتمام بأفلام الشرق الأوسط و يركز على الأعمال المستلهمة من تعاليم الأنبياء رسالة السلام و المودة.

سيبدأ مهرجان “فجر السينمائي” العالمي في نسخته الخامسة والثلاثين فعالياته في 19 حتى 27 أبريل 2018 بإدارة المخرج الإيراني “رضا ميركريمي” و بحضور المخرجين و الحكام و لمنتقدين و الإعلاميين و الضيوف من أنحاء العالم و في مختلف مستويات المنافسة و غير المنافسة؛ في قسم المنافسة “سينما السعادة” (السباق الدولي) للأفلام السينمائية الطويلة و الأفلام القصيرة، و يكون في غير المنافسة “واحة الشرق” (بانوراما سينما آسيا و الدول الإسلامية)، غير المنافسة كذلك “جام جهان نما” (مهرجان المهرجانات)، في القسم الوثائقي “تحت المجهر” و غير المنافسة عروض خاصة “أفلام عبر التاريخ”، و قسم “دارالفنون” (رحلة استعدادية) و هناك الإجتماعات الأكاديمية و الورش التعليمية تقام في برديس “جارسو” في طهران العاصمة.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here