نصائح السنة الأولى من الحمل.. استمعي إليها

من الطبيعي أن أول مرة في كل شيء تكون أمراً مبهماً لك، ولديك العديد من التساؤلات والاستفسارات عن ما هو مباح فعله أثناء فترة حملك، وعن الممنوعات، والأعراض التي تصاحبك، ولا تعرفين كيف تتصرفين؟ وهل هذا آمن وطبيعي أثناء الحمل أو لا؟ لذا نهديكِ السطور القادمة التي ستقدم فيها الدكتورة ماجدة صالح “استشارية أمراض النساء والتوليد” الإجابة على استفساراتك من خلال النصائح التي لابد أن تستمعي لها، إذ تقول الدكتورة ماجدة: أمر طبيعي جداً أن كل امرأة حامل لأول مرة تكون قلقة ومتخوفة من أشياء كثيرة حول الحمل، منها: صحة الجنين وسلامته، تغير نمط حياتها، طريقة وأسلوب الولادة، إضافة إلى العديد من المخاوف التي تسيطر على الحامل لأول مرة، فهي تجربة لم يسبق لها أن تعيش فيها وتتكيف معها، ولا تدري عنها شيئاً، وكل شيء جديد أو كل مرحلة جديدة لها مخاوفها ومميزاتها، لذا على كل حامل لأول مرة أن تستمع وتلتزم بتلك النصائح؛ حتى تتعايش مع فترة حمل جميلة تترك بداخلها ذكريات حلوة تسترجعها فيما بعد، ومن أهم النصائح:

– لا تستمعي لنصائح أحد سوى طبيبك، حالتك تختلف عن حالة أختك ووالدتك وصديقاتك، فطبيعة الأجسام مختلفة، وعمر حمل كل امرأة مختلف عن الأخرى، واعتبارات كثيرة، فلا تستمعي لتجارب أحد أو نصيحة أحد سوى الطبيب المتابع للحمل.
– عليك أن تعلمي بأن فترة الحمل تحتاج إلى الراحة، ولكن لا يعني ذلك أن تلتزمي فراشك طيلة حملك، وإنما دائماً أمامك مثلث من ثلاثة أركان، عليك فعل اثنين منها فقط، إذا كنت امرأة عاملة، لابد أن تلتزمي بفعل شيئين فقط في يومك، مثل: العمل وتنظيف المنزل فقط، العمل وعلاقة زوجية فقط دون تنظيف المنزل، وهكذا ضعي الأولويات في يومك أن تقومي بفعل شيئين فقط، والعلاقة الزوجية في أول ثلاثة أشهر لابد من تقليلها بشكل كبير.

– هناك أطعمة ممنوعة طيلة فترة الحمل، منها: اللحوم المصنعة، فهي غير صحية للأشخاص العاديين، فما بالك المرأة الحامل؟ اللحوم المصنعة، مثل: السوسيس، اللانشون، البسطرمة، السلامي، وهكذا أيضاً امتنعي عن أكل جبن الماعز أو الجبنة الزرقاء التي تحتوي على بكتيريا، وتجنبي المخلل والأكل الحار، فهو لن يضر طفلك، إنما سيزيد من نسبة الأملاح لديك.

– بإمكانك النوم في أي وضعية مريحة لك بخلاف النوم على بطنك.
– الأدوية لا تأخذيها بدون استشارة الطبيب، فهناك أدوية تقع في الفئة الآمنة للاستعمال طيلة فترة الحمل، وأدوية أخرى لا يمكنك أخذها.
– آلام الثدي والظهر والركبة كل تلك الآلام طبيعية في الثلث الأخير من الحمل، أي آخر ثلاثة أشهر.
– ستعانين أول ثلاثة أشهر من الغثيان الصباحي، وهو أمر طبيعي حدوثه فترة الحمل، عالجي ذلك بأكل البسكويت المملح قليلاً، وإذا كنت من الذين يعانون من القيء المستعصي، عليك التوجه إلى طوارئ المستشفى لتركيب بعض المحاليل المغذية حتى لا تتعرضي للجفاف.

– عليك بشرب 3 لتر من المياه يومياً.
– لا تقلقي بشأن التبول المستمر طيلة اليوم، فهو أمر طبيعي لكبر حجم رحمك وضغط الرحم على المثانة.
– ستشعرين بوخز في رحمك كلما تقدمت في أشهر الحمل، وذلك سببه كبر حجم الرحم لاستيعاب نمو الجنين.
– لابد في الثلاثة أشهر الأولى أن تأخذي حمض الفوليك بانتظام مثلما سيصف لك طبيبك المتابع لحالتك.
– الأغذية الصحية أهم من الأغذية الوهمية، التي يعتقد الأهل أن لها فائدة في إدرار الحليب وتكوينه، واعتمدي على شرب الحليب كامل الدسم والماء باستمرار.
– لا تقلقي بشأن النوم كثيراً، فهو أمر طبيعي في الحمل، بل حاولي أن تنامي كثيراً؛ لأنك بعد ولادتك ستكونين مسؤولة عن طفلك، وستعانين من النوم المتقطع.
– لا تحاولي البحث عن من تروي تجربتها في المخاض على مواقع الإنترنت أو من أهلك وأصدقائك، فكل حالة لها وضعها.
– لا تفكري في مخاضك منذ الأشهر الأولى، ودعي الأمر يمر بشكل طبيعي، فساعة ولادتك مكتوبة وبأي طريقة كانت.
– ستشعرين بالخوف والاكتئاب وسوء الحالة المزاجية، وهو أمر طبيعي لتغير الهرمونات بجسمك.
– امتنعي عن مشروبات الطاقة والمنبهات.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here