رئاسة برلمان كوردستان تعقد اجتماعاً “مهماً” مع رؤساء الكتل النيابية حول قانون الاصلاح

تعقد رئاسة برلمان كوردستان، اليوم الثلاثاء، 10 نيسان، 2018، اجتماعاً استشارياً مع رؤساء الكتل النيابية الخمس ورؤساء لجنتي المالية والقانون البرلمانتين، لمناقشة قانون الاصلاح الخاص بالمتقاعدين، الرواتب، والمخصصات والامتيازات.

وقال رئيس لجنة المالية والاقتصاد في برلمان كوردستان، عزت صابر، إن “اجتماعاً مهماً سيعقد بعد ظهر اليوم الثلاثاء، حول قانون الاصلاح الخاص بالمتقاعدين، الرواتب، والمخصصات والامتيازات، وهناك احتمال كبير أن يصادق على مشروع القرار بدون الفقرة المتعلقة برواتب متقاعدي المناصب العليا”.

وأشار صابر إلى أنه “في حال لم يتم التوصل إلى اتفاق فمن الأفضل أن يتم المصادقة على المشروع بدون الفقرة المتعلقة برواتب متقاعدي المناصب العليا”، موضحاً أنه “قد يتم تأجيل تلك الفقرة إلى ما بعد انتخابات البرلمان العراقي لأن الحملة الدعائية للانتخابات ستبدأ قريباً”.

وفي وقت سابق، قال النائب عن كتلة الديمقراطي الكوردستاني في برلمان كوردستان، فرست صوفي إن “رئاسة برلمان كوردستان ستجتمع مع رؤساء الكتل النيابية في الثامن من آذار الجاري، والهدف منه تحديد موعد لعقد جلسة للبرلمان ومناقشة قانون الاصلاح الخاص بالمتقاعدين، الرواتب، والمخصصات والامتيازات”، إلا أن الاجتماع لم يعقد في الوقت المحدد.

يتألف قانون الإصلاح في الرواتب التقاعدية من 24 مادة، وسيؤدي تعديله إلى توفير مائة مليار دينار على الحكومة، وحسب هذا القانون سيكون الحد الأدنى للراتب التقاعدي 300 ألف دينار.

تمت المصادقة في 27 شباط المنصرم على مشروع إصلاح الرواتب التقاعدية ورواتب ومخصصات موظفي حكومة إقليم كوردستان، وحصل على غالبية أصوات البرلمانيين، لكن سرعان ما جوبه برفض شديد من جانب المواطنين. فرفعت الكتل البرلمانية مذكرة إلى رئاسة البرلمان طالبته من خلالها بعدم التوقيع عليه وبإعادته إلى البرلمان مرة أخرى.

ترجمة وتحرير: آزاد جمكاري

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here