الخارجية النيابية عن تهديدات ضرب سوريا: على العراق عدم التدخل بأي صراعات إقليمية

دعا نائب رئيس لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان العراقي، محمد نوري العبد ربه، الخميس، الحكومة إلى النأي ب‍العراق عن التصعيد الأمريكي تجاه سوريا، معتبراً أنه من غير الصحيح أن يتدخل العراق بأي صراعات إقليمية عسكرية في إشارة إلى التهديدات بضرب سوريا.

وقال العبد ربه في حديث صحفي، إن “العراق أخذ على عاتقه أن ينأى عن سياسة المحاور والتخندقات الإقليمية والعمل على بناء علاقات متوازنة مع الجميع دون التدخل بشؤون تلك الدول أو السماح لها بالتدخل في شؤوننا”، مبينا أننا “بالوقت الذي نتمنى فيه عدم حصول أي عدوان أو صراعات أو تشنجات أكبر بالوضع السوري فاننا لا نريد أن ندخل في تلك الصراعات وأن ننأى بأنفسنا عنها”.

وأضاف أن “العراق يسعى لنشر السلم والأمن ودفع الخطر عن دول الجوار بأسلوب إنساني وحضاري دون التدخل بشؤونها وبما لا ينعكس سلبا على الوضع العراقي”، لافتاً إلى أن “العراق عانى ما عانى، وخلال العدوان عليه في عام 2003 نأت كل الدول عنه ولم تتدخل للدفاع عنه بالتالي فمن غير الصحيح أن يتدخل العراق بأي صراعات إقليمية عسكرية وأن نسعى لأمننا الداخلي وتأمين حدودنا لضمان عدم تسلل الجماعات الإرهابية”.

وتابع العبد ربه أنه “من المتوقع أن تحصل حالات نزوح للعوائل السورية في حال بدأ هجوم واسع من أمريكا على الأراضي السورية، بالتالي فعلينا بالبداية تأمين الحدود لضمان عدم تسلل جماعات إرهابية إلى داخل أراضينا والتعامل الإنساني مع العوائل النازحة لكن بحدود معينة كي لا يتم استغلال تلك الإنسانية لإدخال جماعات مسلحة أو إرهابية بين تلك العوائل بما يهدد الأمن الداخلي العراقي”.

وحذر الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، أمس الأربعاء، روسيا، من رد قادم على الهجوم الكيماوي في مدينة دوما السورية، قائلاً إن “الصواريخ قادمة”.

وقتل 78 مدنياً على الأقل وأصيب المئات، السبت الماضي، جراء هجوم كيماوي مفترض للنظام السوري على دوما، آخر منطقة تخضع للمعارضة في الغوطة الشرقية بريف دمشق، حسب مصادر محلية.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here